رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

حوار| على أبوجريشة: بيع النجوم مشكلة الإسماعيلي وغيابه عن التتويج.. والأهلي حسم الدوري بدون منافسة

على أبو جريشة

- الإسماعيلي يختتم الموسم أفضل مما بدأ.. وريكاردوا ليس غريب على النادي

- المنافسة هي سر مشكلة جماهير الإسماعيلي والأهلي

- الأهلي حسم لقب الدوري المصري بدون منافسة

- "الفار" له وعليه.. يقلل من نسبة الأخطاء ولا يمنعها

علي أبو جريشة واحد من أعظم نجوم الكرة المصرية والإفريقية، وكتب أسمه بحروف من ذهب في سماء كرة القدم المصرية، وصاحب "الرأس الذهبية"، الذي خطف لقب "فاكهة الكرة المصرية"، وأصبح أحد أشهر من لمسوا كرة القدم في الوطن العربي، نظرًا لإنتماء الشديد بعائلة كروية بحته، وهي الأشهر في تاريخ الكرة المصرية وخاصة الإسماعيلي "برازيل العرب".

على الرغم من عدم لعبه للأهلي والزمالك إلى أنه نجح في صناعة تاريخ عريق له ولعائلة، وظلت جماهير الكرة المصرية والإسماعيلي تتغني به كلاعب هداف ومهاجم قناص ولأخلاقه وموهبه، حيث ساهم "أبو جريشة" بأهدافه فى حصول نادي الإسماعيلى على أول بطولة إفريقية لكرة القدم يفوز بها ناد مصرى وعربى.

وأجرت "بلدنا اليوم" حوارًا مع علي أبو جريشة أحد نجوم نادي الإسماعيلي التاريخي، ومعرفه رأيه في النادي، ومجلس الإدارة، وبعض المشاكل التي تخص نادي الإسماعيلي واللاعبين، ورأيه في الدوري المصري وتقنية الفيديو "الفار".

ما رأيك في مستوي نادي الإسماعيلي في الموسم المنقضي؟

نادي الإسماعيلي مر بظروف صعبه للغاية هذا الموسم، والكل يعلم الأسباب جيدًا، لكن الإسماعيلي لكونه نادً كبير قدر يتعافي في النهاية، واللاعبين كانوا عند حسن ظن الجماهير بهم، ورغم الأحداث التي حدثت في الفترة الأخيرة، ودخول بعض الشباب في المباريات، وقدروا يثبتوا وجودهم ويتخطوا الصعاب في ظروف كانت بالغة الصعوبة على نادي الإسماعيلي واللاعبين.

أري أن الإسماعيلي يختم الموسم أفضل مما بدأ، ولعل مجلس الإدارة يتدارك الأمر لوصول نادي الإسماعيلي إلى هذا الوضع، ويوقف عملية بيع اللاعبين التي تتم بإستمرار ويبدًا الإهتمام بالناشئين، والتعاقد مع لاعبين على مستوي عالي، لعودة الإسماعيلي تدريجًيا إلى مكانته الطبيعيه.

ما تقييمك لمجلس إدارة نادي الإسماعيلي؟

لا أحب الدخول في مشاكل خلال المرحلة الحالية، خطنا هجومًا كثيرًا على الإدارة، وبدأ تدارك الأمر وتسير على الطريق الصحيح نسبيًا، وكأبن من أبناء النادي لابد من الوقوف خلف النادي خلال هذه المرحلة، والإدارة بدأت تتحرك وتعمل لجنة تسويق جديدة، ولابد من تهدأ الأوضاع، وإستفادة مجلس الإدارة مما حدث وعدم الوقوع في نفس الأخطاء، وفترة الهجوم أخذت وقتها وأنتهت.

كيف تري قطاع الناشئين في الإسماعيلي؟

الإسماعيلي يمتلك خط الدفاع كاملأ من فريق الناشئين، من محمود البدري لمخلوف وعمار الثلاثي في خط الدفاع وشاركوا في أخر مباراة، 3 ناشئين بالإضافة إلى حارس المرمي، محمود البدري مواليد 1999، وعمار مواليد 2000، اعتقد أن مع الوقت القادم سيأخذوا فرصة جيدة.

برأيك ما الصفقات التي يحتاج الإسماعيلي تدعيمها خلال الموسم الجديد؟

واضح بشكل قوي حاجه الإسماعيلي لاعبين في مركز خط الهجوم، لأنه يمتلك مشكلة في هذا المكان، وأكيد مجلس الإدارة سيجد حل لهذه المشكلة، والتعاقد مع رأس حربه بشكل قوي، الإسماعيلي تعاقد في وقت سابق مع كالديرون ومروان محسن واوتاكا وجون أنطوي، ونادي الإسماعيلي متخصص في هذه النقطة، ومجلس الإدارة تحدث بشكل قوي في هذه النقطة.

ما هي أسباب غياب نادي الإسماعيلي عن منصات التتويج؟

غياب الإسماعيلي عن منصفات التتويج والفوز بالبطولات هو بيع النجوم، وهذا السبب الرئيسي وراء تراجع مستوى الفريق، كما أنها مشكلة الإسماعيلي الأزلية ومازالت حتى الآن.

على أبو جريشة

ما تعليقك على ترك لاعبي الإسماعيلي النادي لتحقيق البطولات مع الأهلي؟

للأسف هذه هي الظروف، لكن هناك لاعبين تترك الإسماعيلي وتذهب لأندية كبيرة مثل الأهلي والزمالك لكنهم لم يشاركوا، ويظلوا على الدكة، هناك عدد من اللاعبين لم يتركوا دكة البدلاء، وخلال الفترة الأخيرة، محمد عواد ذهب لنادي الزمالك ولم يشارك، وكان يحرس مرمي نادي الإسماعيلي بصفه مستمرة، بالإضافة إلى محمود متولي إنتقل إلى النادي الأهلي، ولم يشارك بنفس عدد المباريات التي شارك فيها مع الإسماعيلي وكان قائد للفريق.

اللاعبين تطمع في الإنتقال إلى الأهلي من أجل التتويج بالبطولات والألقاب، فهل أنت تشارك في هذه المباريات التي تنتهي بالبطولات؟، اللاعب لابد من النظر إلى نفسه، ويعلم بأن مهما كان مشاركه في المباريات أكثر، سعره يرتفع بشكل كبير، وكلما جلس على الدكة سعره سيقل.

وعلى سبيل المثال، عبدالله السعيد وأحمد فتحي محمد بركات وسيد معوض وإسلام الشاطر وعماد النحاس، كل هذه الأسماء أعطت لنادي الإسماعيلي 5 و 6 سنوات، توجوا بالبطولات مع الإسماعيلي وصنعوا أسمائهم، ثم انطلقوا وأحترفوا في الأندية، لابد من أن تكون لاعب كفئ، ولن تكون لاعب كبير وكفئ سوي من خلال المشاركة في المباريات، وفي حال ذهبت وجلست على الدكة "هتصدي"، وتبعد عن مستواك، وسعرك سيقل كثيرًا، ولابد أن تكون الحسبه بشكل جيد، ألعب وأشارك بشكل جيد، وأعطي اللنادي الذي وصلني لهذا المستوي مثل نجوم الفريق.

كيف تري صفقات الإسماعيلي الجديدة؟

الإسماعيلي ضم لاعبين أسماء ممتازة، لكننا لم نستطيع الحكم عليهم خلال المرحلة الحالية، قبل أن نشاهدهم على أرضية الملعب، والمشاركة في المباريات.

ما رأيك في التعاقد مع ريكاردو مديرًا فنيًا للإسماعيلي؟

ريكاردو لم يكن جديدًا على نادي الإسماعيلي، عمل في النادي مرتين قبل الفترة الحالية، وقدم أداء ونتائج متميرة، يشهد لها الجميع، والأهم التعاقد مع المزيد من اللاعبين.

أيهما تفضل.. مدير فني مصري أم أجنبي للإسماعيلي؟

ريكاردو يعرف نادي الإسماعيلي بشكل قوي، وعمل مع نفس الطاقم الفني من قبل، ويعلموا بعضهما البعض جيدًا، وليس غريب على نادي الإسماعيلي.

برأيك.. ما سر الغضب الجماهيري بين أندية الأهلي والإسماعيلي؟

الجماهير لا يمكن لأحد أن يحركه أو يتحكم فيه، من الممكن أن تكون السبب هي المنافسة، ولكن نتعامل ونحاول الوصول بصورة أفضل من ذلك.

ما رأيك في مستوي الدوري المصري والمنافسة في الموسم المنقضي؟

الدوري المصري لم يكن به منافسه، الأهلي كان البطل من البداية، وأخذ الدوري المصري بدون منافسة، والدليل أنه حسم لقب الدروي قبل النهاية بـ 7 أسابيع.

ما رأيك في تقنية الفيديو "الفار" في الدوري المصري؟

تقنية الفيديو "الفار" له وعليه، أحيانًا يأخذ قرارات صحيحة، وأحيانًا يأخذ قرارات خاطئة، ولكن "الفار" يقلل من نسبة الأخطاء، ولكن ما زالت الأخطاء متواجدة، لم يمنع الأخطاء، لكن إلا حد ما يعطي الجميع حقه بنسبة كبيرة، الاخطاء بسيطه ولكن ليست مثل السابق.

ماذا عن علاقتك بمحمد صلاح نجم ليفربول؟

محمد صلاح أحد أشبال نادي الإسماعيلي، وشارك مع الدروايش، محمد صلاح لاعب جيد ومتميز وفرض نفسه بقوة.

ومنذ فترة توليت منصب مستشارًا لنادى المقاولون العرب، وبدأنا فى تنفيذ مشروع اكتشاف المواهب والذى كان الهدف منه الذهاب إلى النجوم، فى نادى عثماثون طنطا الرياضى، الذى توقف نشاطه 8 سنوات، ودفعنا الغرامات المالية التى تخص هذا النادى، وقمنا باختيار اللاعيبة المميزة والذى كان من بينها محمد صلاح، وانضم بعدها إلى المقاولون العرب.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات