"عدالة ديسمبر".. حكاية 35 يوما في قضية "طفل المرور" قبل الإحالة للمحاكمة

السبت 05 ديسمبر 2020 | 04:53 مساءً
كتب : علي عرفات

"عدالة ديسمبر"، تلك الجملة يمكن أن نطلقها على القضية المعروفة إعلاميًا بـ"طفل المرور"، بعد أن أمرت النيابة العامة، اليوم السبت، الموافق 5/12/2020، بإحالة الطفل المتعدي على فرد شرطة بدائرة حي المعادي، وثلاثة أطفال آخرين وبالغ، إلى محاكم جنح وجنايات الطفل والجنح والجنايات العادية المختصة.

طفل المرور

حيث عاقبتهم النيابة العامة عن إحرازهم جوهر "الحشيش" المخدر بقصد التعاطي، وإهانتهم أحد رجال الضبط والتنمر والإساءة إليه، والتعدي علي مبادئ وقيم أسرية بالمجتمع المصري، وإنشائهم وإدارتهم واستخدامهم حسابات خاصة على الشبكة المعلوماتية؛ بهدف ارتكاب و تسهيل ارتكاب تلك الجرائم، وقيادة المتهم الأول مركبة بدون حمل رخصتي القيادة والتسيير، وكذا إحالة مالك المركبة المشار إليها إلى محكمة الجنح المختصة؛ لمعاقبته عن تمكينه المتهم من قيادة السيارة وهو لا يجوز له ذلك.

إقرأ أيضًا.. بعد كشف هويته.. تفاصيل جدية في واقعة "طفل المرور"

البداية كانت عندما ألقت أجهزة الأمن القبض على "طفل المرور"، الأحد، الموافق 01 نوفمبر 2020، بعد أن أخلت النيابة العامة سبيل الطفل، بعد أن أخذت تعهدت على أسرته بحسن رعايته وإخضاعه لجلسات تعديل سلوك.

طفل المرور

وفي اليوم التالي، الإثنين 02 نوفمبر 2020، ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة القبض على الطفل المتعدي على فرد شرطة المرور بزهراء المعادي، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"طفل المرور"، و3 من أصدقائه؛ بتهمة التنمر على رجل شرطة؛ بعد ظهور فيديو جديد يتنمرون فيه ويتلفظون بألفاظ خادشة للحياء، بعد إطلاق سراحه أمس.

إقرأ أيضًا.. "احنا معندناش حد يتحبس".. "طفل المرور" يستفذ المصريين

وكانت "النيابة العامة" كلفت مختصا اجتماعيا "بخط نجدة الطفل التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة" بدراسة حالة الطفل المتهم الاجتماعية والنفسية وإعداد تقرير بها، فأودع تقريرًا أثبت فيه أن الطفل مدلَّل بشدة من والده، مما دفعه لاقتراف مثل هذا السلوك، موصيًا بتسليمه لأهله والتعهد عليهم بتقويم سلوكه، وعقد جلسات دورية له لذلك.

طفل المرور

وقررت "النيابة العامة" في ضوء أحكام المادة 119من قانون الطفل والتي ألزمت بعدم الحبس الاحتياطيّ للطفل الذي لم يجاوز خمس عشرة سنة، وفي ضوء ما أوصى به المختص من تسليم الطفل المتهم إلى ولي أمره مع أخذ التعهد بالمحافظة عليه وحسن رعايته وإخضاعه للتأهيل وجلسات تعديل السلوك، كما أوصى بتقرير "خط نجدة الطفل".

إقرأ أيضًا.. الأمن يحديد هوية الطفل صاحب فيديو الإساءة لرجل المرور

وبعد إلقاء القبض عليه مرة أخرى، أقامت النيابة العامة الدليل قبل المتهمين من حاصل إقراراتهم بالتحقيقات، وما شهد به الشهود، وتبين من مطالعة عدد من المقاطع المرئية، وما ثبت ببعض التقارير الفنية المرفقة بالأوراق.

طفل المرور

وفى إطار إستكمال "النيابة العامة" للتحقيقات في الواقعة، قد تبينت نشر الطفل المتعدي مقطعًا بمواقع التواصل الاجتماعي فور تسليمه لوالديه نفاذًا لقرار "النيابة العامة"، تضمن ارتكابه جريمة جديدة.

إقرأ أيضًا.. أول تعليق من نادي القضاة على واقعة "طفل المرور"

وأسفرت التحقيقات مع من كانوا معه عن ملابسات منها موالاة تعديهم والطفل المذكور على فرد الشرطة فور انتهاء الواقعة الأولى، وتصويرهم مقطعًا بهذا التعدي تبين "للنيابة العامة" تداوله اليوم بمواقع التواصل الاجتماعي، فضلًا عن مقاطع أخرى لوقائع مماثلة ارتكبها المذكور، الأمر الذي رأت معه "النيابة العامة" عدم التزام والدي الطفل المتهم بتعهدهم إلى "النيابة العامة" كقرارها بتقويم سلوكه وحسن رعايته بعد تسليمه إليهما،

طفل المرور

حيث أذاع مباشرة فور مغادرته سراي النيابة مقطعًا جديدًا تضمن ارتكابه جريمة أخرى، فأمر "المستشار النائب العام" لذلك بسرعة ضبطه واستجوابه فيما استحدث من وقائع وما أسفرت عنه التحقيقات وتم تداوله حديثًا بمواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم إيداعه بإحدى دور الملاحظة لمدة أسبوع وعقد جلسات تقويم لسلوكه.

إقرأ أيضًا.. النيابة العامة: إحالة طفل المرور و3 من أصدقائه لـ 4 محاكم مختصة

واليوم، أمرت النيابة العامة بإحالة الطفل المتعدي على فرد شرطة بدائرة حي المعادي، وثلاثة أطفال آخرين وبالغ إلى محاكم جنح وجنايات الطفل والجنح والجنايات العادية المختصة.

اقرأ أيضا