رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

متى يتم حصول المصريين على لقاح سينوفارم الصيني؟.. الصحة تجيب

لقاح

تساؤلات كثيرة ازدادت من قبل المصريين عن موعد تناول لقاح كورونا الصيني الذي استقبلت منه مصر أولى دفعاته في 10 ديسمبر لمواجهة الوباء، خاصة بعد تناول الكثير من المواطنين بمختلف الدول اللقاح.

ووفقا لمصادر لوزارة الصحة تجري معامل هيئة الدواء في مصر، خلال الفترة الحالية دراسات مفصلة للاطمئنان بشكل كامل على فعالية وأمان لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد، نقلا عن شبكة سكاي نيوز.

ومن المقرر بدء توزيع اللقاح الصيني في البلاد خلال أيام، لمواجهة المرض الذي زادت سرعة انتشاره بين المصريين، لا سيما خلال الأسابيع الأخيرة.

ومن جانبه، شدد مسؤولان في وزارة الصحة على أنه "لن يحصل أي مصري على أي لقاح أو دواء إلا بعد تأكد الدولة تماما من أمانه وفعاليته"، مؤكديْن في الوقت ذاته أن هيئة الدواء في مصر تعمل حاليا على التأكد من وجود سلالات جديدة للفيروس من عدمه، وذلك من خلال دراسات جينية.

وكانت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد قد أشارت في تصريحات صحفية سابقة، إلى أن اختيار اللقاح الصيني تم بواسطة لجنة تضم ممثلين من الخدمات الطبية في القوات المسلحة ووزارة التعليم العالي وهيئة الدواء ومنظمة الصحة العالمية.

واستعرضت الوزيرة آلية توزيع اللقاح داخل مصر، حيث سيتم ذلك من خلال مراكز صحية في كل محافظة، وقالت إنه سيتم توفير عيادات لمتابعة من تم تطعيمهم، وتخصيص خط ساخن لتلقي الاستفسارات والشكاوى الخاصة بالحملة، علما أن لقاح "سينوفارم" يتم تلقيه على جرعتين بينهما 21 يوما.

وعن تأثير سلالات كورونا الجديدة على لقاح سينوفارم، أكد المركز الصيني لمكافحة الأمراض، أنه لا دليل على تأثير سلالات كورونا الجديدة على لقاح سينوفارم، وذلك بحسب ما ذكرته فضائية العربية.

وكانت شركة الأدوية الصينية، المجموعة الصينية الوطنية للصناعات الدوائية "سينوفارم"، أعلنت أن لقاحها لمكافحة "كوفيد-19" فعال بنسبة 79.34%.

وأوضح بيان صدر من معهد بكين للمنتجات البيولوجية، التابع للشركة، أن التحليل المؤقت للبيانات من المرحلة الثالثة من التجربة السريرية يُظهر أن جميع الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح أنتجوا أجساماً مضادة عالية المستوى.

وصلت نتائج البيانات إلى المعايير الفنية ذات الصلة الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، واللوائح ذات الصلة الصادرة من الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية.

وأضاف البيان أن الشركة قدمت طلباً رسميًا إلى الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية للحصول للحصول على موافقة مشروطة.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات