بينهم القرضاوي.. منظمة مكافحة التطرف تنشر قائمة بأخطر 18 شخصية بالعالم

الثلاثاء 05 يناير 2021 | 02:27 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية التقرير الصادر من منظمة مكافحة التطرف - هي منظمة غير حكومية - حول أخطر 18 شخصا لعام 2021.

وشملت القائمة بعض أفراد جماعة الاخوان المسلمين الإرهابية وتنظيم داعش الإرهابي وحركة حماس الفلسطينية وأربعة بريطانيون.

وأوضحت الصحيفة أن بعض هؤلاء المدرجين في القائمة هم الآن خلف القضبان، والبعض الآخر قضى عقوبات صدرت ضدهم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم اختيار هؤلاء الأسماء لأنهم تم إثبات أنهم قاموا بدعم مالي لجماعات متطرفة والتجنيد عبر الإنترنت ودعوات تتسبب في عدم استقرار الأمني للبلاد .

و من جانبه قال إيفور روبرتس - الرئيس السابق لمكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية البريطانية ومستشار في منظمة مكافحة التطرف أن القائمة شملت أسماء تشكل أكبر تهديدات للعالم خلال السنوات القادمة، و يرجع لذلك بسبب القوة التي يمارسونها لنشر أيديولوجيات خطيرة وعنيفة عبر الإنترنت وعبر شبكاتهم التكنولوجية الخاصة لنشر الارهاب و الافكار المتطرفة في المجتمعات.

وضمت القائمة كلا من:-

حسن نصرالله

نصر الله -البالغ من العمر 60 عامًا- هو زعيم جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية ، التي أرسلت الآلاف من مقاتليها إلى سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد ، و قامت الولايات المتحدة باتهام حزب الله بتخزين أسلحة ومتفجرات لاستخدامها في جميع أنحاء أوروبا.

أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى

أصبح أمير محمد سعيد زعيم تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن قتلت القوات الأمريكية سلفه أبو بكر البغدادي في أكتوبر 2019 ، يعتقد أنه مختبئ في سوريا، وهو إرهابي من العراق البالغ من العمر 44 عامًا .

ووضعت الويلات المتحدة مكافأة قدرها 7.3 مليون جنيه إسترليني لمن يساعد في القبض عليه.

بيت تسشابي

هي عضو في المنظمة الوطنية الاشتراكية السرية الالمانية ، تبلغ من العمر - 46 عاما - و هي متطرفة المانية و عضو في منظمة ارهابية نازية المانية تسمي " ناشيونال سوشيليست اندرجراوند"

وحكم عليها بالسجن المؤبد في 2018 بتهمة قتل عشرة أشخاص في تفجيرين .

يوسف القرضاوي

هو منظر اسلامي - بالغ من عمر 94 عاما- و تابع لجماعة الإخوان المسلمين ،وصف رئيس الوزراء آنذاك ديفيد كاميرون يوسف الفرضاوي بانه "خطير و مثير للانقسام" و رفض منحه تاشيرات للدخول للممكلة المتحدة في 2008 .

ستانيسلاف فوروبييف

هو مؤسس الحركة الامبراطورية الروسية ، و هو متهم في تنفيذ عددت هجمات ارهابية في مدينة جوتنبرج عامي 2016 و 2017 و صنفت الولايات المتحدة الحركة الامبراطورية الروسية بانها منظمة ارهابية في 2019 .

جهاد سروان مصطفى

هو شاب أمريكي - بالغ من العمر 39 عانا - قرر ان ينضم الى الجماعات الارهابية و يقاتل في الخارج معهم ، حيث قال مكتب التحقيقات الفدرالي إن مصطفى كان مدربًا في معسكرات تدريب الجماعة الصومالية وتورط في تفجيرات و هجمات إرهابية و تم القبض عليه بعد ظهوره في مؤتمر لحركة الشباب .

مارتن سيلن

هو قائد في الجيل النمساوي و اتهم بانه استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لاجندته المتطرفة .

سامانثا لوثويت

سامانثا لوثويت -البالغة من العمر 37- متهمة في تنفيذ بعض العمليات الارهابية ، حيث هي ارملة للانتحاري جيرمين ليندسي و ابنة جندي السابق في الجيش البريطاني و هي اعتنقت الاسلام و هي في السابعة عشر من عمرها و اصبحت عضو فعال في جماعة الشباب الجهادية الصومالية .

عادل عبد الباري

هو المتحدث السابق باسم القاعدة هو مصري الجنسية - بالغ من العمر 60 عاما- حكم عليه بالسجن لمدة 25 عاما في الولايات المتحدة لدوره في هجمات 1998 المميتة للقاعدة في كينيا وتنزانيا ولكن أطلق سراحه عام 2020 .

و شملت القائمة ايضا كلا من احمد عمر ابو عبيدة هو زعيم في حركة الشباب في الصومال و انجم شوداري هو رجل دين إسلامي في بريطانيا و الملا فاتح كريكار هو خطيب جهادي كردي في العراق وآشين ويراثو هو زعيم محلي للحركة المعادية للمسلمين في ميانمار .

اقرأ أيضا