تقارير: معيتيق مرشح محتمل للانتخابات الليبية

الجمعة 08 يناير 2021 | 04:32 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

يترقب الشارع الليبي ما تسفر عنه الانتخابات المرتقبة القادمة بعد سنوات من الأزمات.

وقالت تقارير ليبية نقلا عن وكالة الأنباء الليبية والفجر والعهد الجديد إن نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي أحمد معيتيق عقد العزم عن نيته للترشح بالانتخابات القادمة.. حيث أكد معيتيق بأنه سيكون سعيداً إذا أراد الليبييون بأن يكون في أي منصب في السلطة التنفيذية.

وطبقا للتقارير يُعتبر أحمد معيتيق من الداعمين للحل السياسي في ليبيا، ويشدد على ضرورة النهوض بالاقتصاد الليبي، لكونه اساس لحل الأزمات بين حكومتي الشرق والغرب. ويرى العديد من المحللين السياسيين بأن أحمد معيتيق بالفعل يسير على الطريق الصحيح ويدعمونه بالترشح لكونه يحاول تحقيق مصلحة الوطن قبل أي مصالح سياسية اخرى.

الجدير بالذكر أن نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني أجرى مفاوضات مع المشير خليفة حفتر في سبتمبر من العام الماضي، انتهت بتوقيع اتفاقية سمحت بفتح آبار وموانئ النفط الليبية، وتوقيع اتفاق لتشكيل لجنة مشتركة لمراقبة انتاج النفط وتوزيع عائداته بشكل عادل على كل المناطق الليبية، الأمر الذي انعكس ايجاباً على الوضع الاقتصادي في البلاد ورفع من قيمة الدينار الليبي.

إحدى أهم نتائج الاتفاق النفطي بين أحمد معيتيق وخليفة حفتر، بأنه هيأ طاولة المفاوضات بين الطرفين المتحاربين في ليبيا، ومنه بدأت الحوارات السياسية واللقاءات بين حكومتي الشرق والغرب.

ويشير العديد من المحللين السياسيين بأن أحمد معيتيق من الداعمين للمفاوضات والحلول السلمية علاوة على كونه من أهم السياسيين الذين يحاولون النهوض بالاقتصاد الليبي، وبأن تحقيق انتعاش اقتصادي سيحسن من مستوى معيشة المواطن الليبي ويحقق انفراجة في الوضع بشكل عام.

اقرأ أيضا