تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.. إثيوبيا تحث على مواصلة مفاوضات سد النهضة

الثلاثاء 02 فبراير 2021 | 06:18 مساءً
كتب : علي عرفات

قال السفير دينا مفتي، المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، إن بلاده حثت على استمرار المفاوضات بشأن سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

ووفقًا لـ"روسيا اليوم"، أضاف "مفتي" أن رئيسة البلاد سهلورق زودي، قامت بزيارة رسمية إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي.

ووفقا للمتحدث، أوصت الرئيسة سهلورق جمهورية الكونغو الديمقراطية باستمرار المفاوضات الثلاثية الجارية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

كما أعرب المتحدث الرسمي عن امتنانه لجنوب إفريقيا على التعامل "الصحيح" مع المفاوضات.

وأضاف، "فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية في إقليم تيغراي فهي مستمرة".

وأكد أنه تم عقد ورشة عمل ركزت على النزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان، كما أن إثيوبيا تصر على ضرورة حل القضية بالطرق السلمية.

إثيوبيا تستفز مصر بتصريح غريب بشأن سد النهضة

أكد وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيلشي بيكيلي، إن عمليات بناء سد النهضة الإثيوبي على مياه النيل تسير كما هو مخطط لها، دون أي تأخيرات، في تحدٍ جديد للمجتمع الدولي، وفق ما أوردت شبكة العربية الإخبارية.

وأكد بيكيلي، بتصريحه الجديدة ما قاله قبل يومين من إن مراحل بناء سد النهضة مستمرة كما هو مقرر لها، مشيرا إلى أن تلك الخطوة تلقى دعما إثيوبيا كبيرا في الداخل والخارج، وفق مزاعمه.

وكتب الوزير الإثيوبي زاعمًا، في تغريدة على تويتر، السبت: "تم عقد اجتماع تنسيقي للمقاولين والاستشاريين ومجلس إدارة سد النهضة في موقع بناء السد.. التقدم في بناء السد مستمر كما هو مقرر.. والدعم الإثيوبي في الداخل والخارج وصل ذروته".

وقبل تأكيد وزير الري الإثيوبي، أكدت وزارة الخارجية الإثيوبية، صباح اليوم الثلاثاء،على ضرورة استمرار مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، معربة عن امتنانها لجنوب أفريقيا لأسلوب إدارتها بشأن المفاوضات.

وتؤكد مصر على حقوقها التاريخية في مياه نهر النيل، وعلى القرارات والقوانين الدولية التي كفلت لها حقوقًا كاملة في الانتفاع بالميا، وترفض أي إجراءات أحادية تمضي فيها أديس أبابا، تمضي فيها وحيدة.

إقرا أيضًا..

إصابة 9 أشخاص في حادث تصادم سيارة ميكروباص بملاكي في سوهاج

محكمة مستأنف القاهرة تكشف أسباب برائة مودة الأدهم في تهمة خدش الحياء

اقرأ أيضا