بعد قرار الرئيس السيسي.. تشكيل الهيئة الوطنية للصحافة

الاثنين 08 فبراير 2021 | 09:10 مساءً
كتب : سمر مجاهد

بصدور قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي تعيين الكاتبة الصحفية شيماء عبدالإله عضوا بالهيئة الوطنية للصحافة، بدلا من الكاتبة الصحفية الراحلة سامية زين العابدين يكتمل مرة أخرى تشكيل الهيئة من تسعة أعضاء برئاسة المهندس عبدالصادق الشوربجي.

وإثر وفاة الكاتبة الصحفية سامية زين العابدين، المعينة بالهيئة باعتبارها من الشخصيات العامة وذوي الخبرة، خلا أحد مقاعد عضوية الهيئة التي تضطلع بإدارة المؤسسات الصحفية المملوكة للدولة ملكية خاصة، وتعمل على تطويرها وتنمية أصولها.

ونص قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي الصادر اليوم الاثنين بالجريدة الرسمية على تعيين عبدالإله بدلا من زين العابدين وورد به "بعد الاطلاع على الدستور والقانون رقم ١٧٩ لسنة ٢٠١٨ بإصدار قانون الهيئة وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم ٣٦٤ لسنة ٢٠٢٠ بتشكيل الهيئة".

وفور نشر القرار بالجريدة الرسمية، تقدم عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة والأعضاء بخالص التهنئة للزميلة الشيماء عبد الإله، بمناسبة صدور قرار رئيس الجمهورية رقم 32 لسنة 2021 بتعيينها عضواً بالهيئة الوطنية للصحافة بدلاً من الأستاذة سامية زين العابدين، وذلك للفترة المتبقية للهيئة، متمنين لها دوام النجاح والتوفيق وأن تكون إضافة مثمرة وبناءه للهيئة الوطنية للصحافة.

ووفقا إلى نص المادة ١٧ من قانون الهيئة الوطنية للصحافة؛ يخلو منصب رئيس أو عضو الهيئة لأحد أسباب هي : عدم تقديم أى من الإقرارات المنصوص عليها فى المادة (12) من هذا القانون، وهي : إقرار ذمة مالية، وإقرار بعدم مخالفته أحكام القانون رقم 106 لسنة 2013 فى شأن حظر تعارض مصالح المسئولين فى الدولة، وإقرارًا بتجميد نشاطه الحزبى إذا كان منتميا لحزب سياسى، كما يقدم كل منهم عند انتهاء عضويته إقرار ذمة مالية.

كما يخلو المنصب في حال التغيب عن حضور اجتماعات الهيئة دون عذر تقبله وذلك لأكثر من ثلاث اجتماعات متتالية، أو خمس اجتماعات غير متتالية فى السنة، وفِي حال فقد أحد شروط العضوية، أو الإخلال بواجبات الوظيفة، أو إتيان عمل يتعارض مع استقلال الهيئة، بقرار يصدر من ثلثى الأعضاء.

ويخلو المنصب أيضا وفقا للمادة ١٧ من قانون الهيئة الوطنية للصحافة ١٧٩ لسنة ٢٠١٨ في حال الاستقالة، والتي تعتبر مقبولة من تاريخ موافقة الهيئة عليها أو مضى ثلاثين يومًا على تقديمها إلى الهيئة أيهما أسبق، والحالة الاخيرة لخلو المنصب هي الوفاة، أو زوال الصفة، أو المرض الذى يحول دون مباشرة مهام العضوية وفقا لشهادة تصدر بذلك من الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل.

وإذا خلا مكان رئيس أو أحد أعضاء الهيئة الوطنية للصحافة، تعلن الهيئة خلو المنصب فور توفر حالة من الحالات المنصوص عليها فى المادة 17 من هذا القانون، يعين من يحل محله بذات الإجراءات والشروط، ويستكمل العضو الجديد الفترة المتبقية من مدة العضوية، بحسب ما ورد في المادة "18" من القانون.

وقد تولت الشيماء عبدالإله منصب رئيسة جريدة "البروجريه إيجيبسيان" الصادرة عن مؤسسة دار التحرير عام ٢٠١٧، لتستمر في المنصب نفسه بموجب التغييرات الصحفية الأخيرة، وتسند إليها أيضا رئاسة تحرير جريدة بروجريه دايمانش، والبوابة الإليكترونية الصادرة بالفرنسية.

وحصلت الشيماء عبدالإله على درجة الماجستير في الإعلام والتربية البيئية ، وعلى دبلوم الإعلام الفرنسي جامعة القاهرة وباريس. كما تشغل منصب المتحدث الرسمي باسم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أصدر في يونيو الماضي القرار رقم 364 لسنة 2020 بتشكيل الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة المهندس عبد الصادق الشوربجی وعضوية كل من المستشار عادل سید عبد الرحيم حسن بريك نائب رئيس مجلس الدولة، محمد حسن أبو عيش ممثلا لوزارة المالية، سامية زين العابدین عبد الله محمد من الشخصيات العامة وذوي الخبرة، أحمد مختار مصطفی طلبة من الشخصيات العامة وذوي الخبرة، وليد عبد العزيز عبد العزيز عامر ممثلا للصحافة القومية، سامح عبد الله محمد ممثلا للصحافة القومية، أسامة سعيد محمد عثمان ممثلا للعاملين بالمؤسسات الصحفية والإعلامية، وفاطمة السيد أحمد من الشخصيات العامة وذوي الخبرة . ونص القرار على أن مدة رئيس وأعضاء الهيئة أربع سنوات.

اقرأ أيضا