المحامية ولاء عدلي تكشف الشروط الواجب توافرها لرفع دعوى الخلع

الاحد 29 سبتمبر 2019 | 10:09 صباحاً
كتب : عمرو علي

علقت المحامية ولاء عدلى، المتخصصة فى الأحوال الشخصية، على قيام الزوجة برفع دعوى خلع على زوجها بسبب مشكلات الانتصاب، والنظافة الشخصية، والبخل، وقالت إن الخلع لا يشترط فيه أسباب قانونية، مثل الضرر أو سوء العشرة أو الضرب أو الإهانة، أو هجر الزوج للزوجة لأكثر من ثلاث سنوات، أو المرض أو استحالة العشرة، بعكس الطلاق للضرر الذي تحصل فيه الزوجة على جميع حقوقها الشرعية، مثل المؤخر والنفقة والمتعة.

وأضافت المحامية خلال تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم"، أن البخل مرض ويندرج تحت المرض النفسي، فالبخل يندرج عليه أشياء كثيرة، منها البخل فى المشاعر والعاطفة و المال، والحياة، وهذا المرض يحتاج إلى علاج.

وكشفت أن النظافة الشخصية، أيضًا أمر مُهمًا للحياة بشكل عام وليست للحياة الزوجية، والإنسان يميل للنظافة بشكل فطري، فالله يخلق الحيوان ويجعله ينظف نفسه بنفسه، فالشخص غير المهتم بنظافة نفسه يكون شخص مخالف للطبيعة، ويحتاج للعلاج.

وأشارت المحامية إلى أن النظافة من الأسباب الجوهرية وليست من الأسباب الترفيهية، فمن الممكن أن تندرج تحت الزوج للضرر وتحصل الزوجة على جميع حقوقها من الزواج مثل نفقة المتعة و المؤخر.

وأوضحت ولاء، أن دعوي الخلع شرعًا لا يشترط فيه سوى الكراهية، وأن الزوجة فى دعوى الخلع تقدم للزوج بـ مقدم الصداق على يد محضر، وتتنازل أمام القاضي عن جميع حقوقها الشرعية، إذا كانت الدعوى بسبب الكراهية أو اشياء ترفيهية.

وكشفت المتخصصة فى الأحوال الشخصية، أسباب لجوء المرأة للخلع بدلا من الطلاق للضرر، وقالت إن السبب في ذلك هو سرعة إصدار حكم الخلع عن الطلاق للضرر، والخلع ولا يشترط إثبات الضرر الواقع على الزوجة، و أن الخلع هو حكم واحد والزوج لا يحق له الاستئناف، أما فى الطلاق للضرر، من حق الزوج الاستئناف وإعادة القضية من جديد بمحكمة الاستئناف .

ووجهت نصائح مهمة للفتيات المقبلات على الزواج، قائلة: "ياريت يكون فى فترة مخصصة لـ الخطوبة، ويتم وضع الزواج فى مواقف لإثبات شخصيته وعيوبه قبل الزواج، وطالبت بعمل مراكز لتدريب الزوجين على الحياة الزوجية، و يكون هناك شهادة تصدر من تلك المراكز مثل الشهادة الطبية التي يستخرجها الزوجين قبل الزواج.

وأكدت أن هناك الملايين من الأطفال ناتجة عن زواج الانشقاق، وعلينا الانتباه لهذه القضية.

اقرأ أيضا