أبرزهم محمد عبد الوهاب.. شيوخ الطرب يرتلون القرآن على خشبة المسرح (فيديو)

الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 | 09:06 مساءً
كتب : إسلام السايس

الصوت العذب يخطف القلوب، لكن الأصوات يستغلها المقرئون في ترتيل القرآن واستغلها المطربون فى الغناء، والجميع له القدرة على تميز الأصوات من المقرئين والمطربين، لكن ماذا إذا سمعت صوت تألفه في الغناء وهو يرتل القرأن الكريم، وماذا إذا سمعت المقرء يتغنى بإحدى الأغاني، في السطور القادمة إليك الفنانين الذين رتلو القرأن.

أم كلثوم تسجل مقطع للإذاعة ويمنع بدون سبب

قامت أم كلثوم بتسجيل مقطع من القرأن الكريم للإذاعة، لكن تم منع هذا التسجيل فيما بعد، دون إبداء سبب وتضح، وقد انتشرت الكثير من الشائعات على هذا المنع ولعل أبرزها، حرمانية ترتيل القرأن من قبل مغني، وقد نال هذا التسجيل إعجاب الكثير من استمع إليه.

كان لأم كلثوم صوتها المميز الذي جعلها تؤدي الكثير من الأبتهالات في المناسبات المحلية والأعياد الدينية لكن في ملابس صبي وليس فتاة.

وهذا الصوت جعلها تبدأ مسيرتها المهنية بعد الانتقال للقاهرة، وتتعرف على الملحنين أمثال زكريا أحمد ومحمد القصبجي والشاعر أحمد رامي الذي كتب عدد كبير من أغانيها.

"البداية كانت أم كلثوم".. الباز يكشف كيف تسعى الجماعة الإرهابية لهدم الهوية المصرية

محمد عبد الوهاب في تسجيل نادر وهو يقرأ سورة الضحى

من منا يصدق أن الموسيقار "محمد عبد الوهاب" الذي أثرى الفن بالعديد من اللحن والموسيقى والأغاني، قد نسمعه وهو يرتل القرأن، وفي تسجيل صوتي له على الإذاعة.

تتلمذ "عبد الوهاب" على يد الشيخ "علي محمود" وأنه في بداياته الأولى، التحق بـ "بطانة الشيخ" التي كانت تضم أعلاما في قراءة القرآن.

وردة تحارب الغناء بالقرأن

فى عام 1962 قدمت الفنانة وردة فيلم "ألمظ وعبده الحامولى"، عن قصة عبد الحميد جودة السحار وإخراج حلمى رفلة، وقامت فيه بدور "ألمظ" بينما لعب دور "عبده الحامولى" الفنان عادل مأمون، وشارك فى الفيلم حسين رياض وشكرى سرحان وحسن فايق وتوفيق الدقن.

وقد تضمنت إحدى مشاهد الفيلم، قراءة الفنانة وردة للقرآن بآية :"لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء، سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق" فى حضور حسين رياض وعادل مأمون.

حسين الجسمي يتلو سورة الماعون

الفنان حسين الجسمي له العديد من التسجيلات أثناء قراءته للقرآن الكريم أهمها تلاوته لسورة الماعون.

كاظم الساهر يعلم الطلاب الترتيل

ومن مطربى الجيل الحالى الذين أجادوا قراءة القرآن الكريم، الفنان كاظم الساهر وذلك فى مسلسل "الفارس" عام 1993 إذ جسد دور فنان شاب يحلم بدخول عالم الغناء ويعمل مدرسا فى إحدى مدارس الموصل، وفى أحد المشاهد يتلو سورة النصر للطلاب.

الفنان أحمد سعد يقرأ القرأن ويؤذن

أظهر مقطع فيديو الفنان أحمد سعد وهو يرتل القرأن أثناء الصلاة، ولم يكن المرة الاولى له حيث نشر عدد من رواد السوشيال ميديا من قبل مقطع له وهو يؤذن.

" أبرزهم الشيخ إمام".. مكفوفون أحدثوا طفرة في الغناء المصري

شيخ المطربين "سيد مكاوي" يسجل سورة الضحى للإذاعة

وقرأ الفنان سيد مكاوي نفس السورة الضحى للإذاعة وذلك بحكم نشأة الشيخ سيد، الذى حفظ القرآن الكريم فى سن صغيرة، حتى صار مؤذن وقارئ للقرآن فى مسجد أبو طبل ومسجد الحنفى فى حى الناصرية بمنطقة السيدة زينب بالقاهرة.