وزير التعليم العالي: ملف التعليم لم يكن من اهتمامات الدولة منذ عقود قديمة

الخميس 03 أكتوبر 2019 | 05:56 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي: إنه لن يحدث تطوير في التعليم الجامعي بدون الأساسي، والتطوير منظومة متكاملة، وهناك هدف لبناء الإنسان المصري ليتواكب مع الثورة الصناعية الرابعة، ومتطلبات السوق.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مساء dmc"، أن مصر بها 27 جامعة حكومية و27 جامعة خاصة، و200 معهد عال ما بين خاص وعام، ومع ذلك لا يتناسبون مع المعدل العالمي لعدد الطلاب، فالمعدل العالمي يؤكد أن كل مليون مواطن لهم جامعة، ومصر بها 105 ملايين مواطن حاليا.

وأوضح أنه يجب وجود أكثر من 100 جامعة في مصر، فعدد الجامعات الموجودة يغطي 50% فقط وفقا للمعدلات العالمية، مؤكدا أن ملف التعليم لم يكن من اهتمامات الدولة منذ عقود قديمة، لكنه الآن هو على رأس أولوياتها.

وأكد أنه تم اعتماد كليات الطب المصرية لمدة 10 سنوات بما يسمح للطبيب المصري العمل في أي دولة عالميا، لافتا إلى أن هناك تغييرا وتطويرا في المناهج الدراسية واستحداث تخصصات جديدة.

وأشار إلى أن الهدف الذي تسعى له الدولة هو تطوير المهارات واكتساب الخبرات بجانب شهادة التخرج لتلبية احتياجات سوق العمل دوليا، لافتا إلى أن 50% من الوظائف الحالية مهددة بالاختفاء، مع تخرج طلبة الإعدادية حاليا، ولذلك يجب على الأسرة التفكير لأبنائهم عن وظائف تؤهلهم للمستقبل.

اقرأ أيضا