احتفالاً بنصر أكتوبر.. معلومات قد لا تعرفها عن فيلم "الممر"

الاحد 06 أكتوبر 2019 | 12:48 مساءً
كتب : دينا شفيق

تحل اليوم الأحد، الذكرى 46 لانتصار حرب أكتوبر الذي استطاعت فيه القوات المسلحة القضاء على العدو ووصفها العديد من المراجع التاريخية بالمعجزة من خلال تحقيق النصر والقضاء على العدو.

كذلك حرصت السينما المصرية على تقديم الأفلام الحربية التى تجسد الحروب وحقيقة مايحدث من كواليس داخل هذه الحروب وبمناسبة ذكرى اكتوبر تعرض بعض القنوات الفضائية فيلم" الممر" للنجم أحمد عز ويدور فيلم الممر حول بطولات قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف من خلال شخصية "نور" أحد القادة البواسل، كما يناقش المرحلة الزمنية اعتباراً من عام 1967 حتى بداية الحرب.

محمد فراج: فخور إني جزء من فيلم عظيم بيحكي تاريخ أبطال مصريين

قصة فيلم الممر

ويحكي الفيلم كيف استطاعت الإرادة المصرية تحويل الخسارة إلى عزيمة وثقة في نفوس الجنود المصريين،واستلهمت من تفاصيل النكسة دافعا وحماسا جديدا لتحقيق النصر والثأر من العدو.

والفيلم يتناول قصة قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم أحد القادة البواسل الذي يدعى نور وجسده أحمد عز، ويناقش المرحلة الزمنية بدءًا من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

وعن اسم "الممر"، يصف الفيلم معركة الممر التي احتجز فيها العدو الإسرائلي عددا من الجنود المصريين، وأشاع الإسرائليون صعوبة دخول الجيش المصري لتلك المنطقة، وهو ما لم يكن محالا على رجال القوات المسلحة الذين تمكنوا من إنقاذ زملائهم من براثن العدو.

الفيلم من بطولة أحمد عز، وإياد نصار، وأحمد فلوكس، وأحمد رزق، ومحمد فراج، وأحمد صلاح حسني، ومن إخراج وتأليف شريف عرفة، وإنتاج هشام عبد الخالق.

ملاحظات لفيلم الممر

الملاحظة الأولى

إن هذا الفيلم هو الأول من نوعه الذى يوجه نقدا واضحا لا لبس فيه لأداء القيادة فى مصر خلال حرب يونيو ١٩٦٧، خصوصا القيادة العسكرية، ويحملها مسئولية الهزيمة، هى وليس الجنود أو الضباط الذين كانوا متمسكين بالقتال حتى اللحظة الأخيرة، لولا أوامر الانسحاب.

الملاحظة الثانية

الفيلم يحتفى بحرب الاستنزاف التى بدأت عقب الهزيمة مباشرة واستمرت ثلاث سنوات حتى بناء حائط الصواريخ عام 1970.

الملاحظة الثالثة

نجح إياد نصار فى خطف الأنظار، ومثل ببراعة منقطعة النظير دور الضابط الإسرائيلى قائد المعسكر الذى يتلذذ بإذلال الأسرى المصريين وهدم روحهم المعنوية وقتل بعضهم.

نتيجة بحث الصور عن فيلم الممر

الملاحظة الرابعة

أن الفيلم نجح بصورة كبيرة حينما ركز على معركة محددة فى الصراع العربى الإسرائيلى وهى مهمة تدمير موقع إسرائيلى فى قلب سيناء، لم يغرق الفيلم فى الخطوط العامة للصراع المعروفة للجميع، بل ركز على مجموعة محددة من البشر، تم تكليفهم بمهمة محددة.

الملاحظة الخامسة

أن هذا الفيلم سيدخل تاريخ السينما المصرية، فيما يتعلق بإعادة بث الروح الوطنية فى نفوس الشباب، وتعريفهم بجوهر الصراع مع العدو الصهيونى، الذى احتل أرضهم وأرض أشقائهم العرب، كما أن كتاب الفيلم التفتوا إلى نقطة جوهرية فى غاية الأهمية تتعلق بأبناء النوبة وسيناء، وقد نجحوا فيها نجاحا باهرا. وتستحق هذه الملاحظة المزيد من إلقاء الضوء فى مقالات قادمة إن شاء الله.

فراس السراي: الدراما والسينما المصرية في تطور دائم

نتيجة بحث الصور عن فيلم الممر

كواليس فيلم الممر

نشر الفنان إياد نصار مقطع فيديو من داخل كواليس تصوير فيلم الممر، الذى يعرض حاليا فى دور العرض، عبر حسابه الشخصى بموقع إنستجرام، منذ قليل.

وكشف نصار فى مقطع الفيديو الذى نشره، كواليس تدريباته القتالية التى أبرزها فى الفيلم، وبالتحديد مشهد قتاله مع الفنان أحمد عز.

( El-mamar Fight scene - rehearsal) #Eyadnassar #cinema #BTS #elmamar #Egocomm A post shared by Eyad Nassar إياد نصار (@eyadnassar71) on Jul 27, 2019 at 6:01am PDT

التلفزيون المصرى يعرض "الممر"

فى إطار بروتوكول التعاون بين الهيئة الوطنية للإعلام برئاسة حسين زين، و الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية برئاسة الأستاذ تامر مرسى، و تزامنا مع الإحتفالات بذكرى نصر أكتوبر المجيد، أعلنت المتحدة للخدمات الإعلامية إهداء عدد من الأعمال للعرض على شاشات قنوات التلفزيون المصرى الأرضية و الفضائية، و ذلك فى اطار الحفاظ على دور التليفزيون المصري فى نشر الوعى الوطنى فى المناسبات المرتبطة بالمجتمع المصري، هذا و قد وافق التلفزيون المصرى على قبول الأهداء.

و صرح تامر مرسى رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن المجموعة قد اهدت عملين تمتلك حقوق عرضهما فى مصر و هما: الفيلم الوثائقى "مصر من السما – الجزء الأول"، و الذى يسرد مراحل مختلفة من حياة مصر وذلك للعرض على إحدى قنوات التلفزيون المصرى و ذلك يوم الأحد السادس من أكتوبر، كما أهدت المجموعة عرض فيلم "الممر" إنتاج 2019، من إخراج وتأليف شريف عرفة وبطولة أحمد عز، وإياد نصار، وأحمد فلوكس وذلك للعرض على إحدى القنوات الأرضية من قنوات التلفزيون المصرى يوم الأحد 6 اكتوبر و يعاد عرضه مرة أخري على إحدى قنوات التلفزيون المصري الفضائية، و ذلك يوم الجمعة 11 من اكتوبر 2019.

كما أثنى تامر مرسى على دور التليفزيون المصري في زيادة الوعي وترسيخ القيم والمباديء المصرية.

"الممر" حصريًا على "ON E" احتفالًا بذكرى نصر أكتوبر

يعرض فيلم "الممر"، حصريًا اليوم الأحد، على شاشة قناة "ON E" احتفالًا بذكرى نصر أكتوبر، وتتم إعادته يوم السبت 12 أكتوبر.

بينما يعرض على قناة الـ DMC يوم الجمعة 11 أكتوبر، ويعاد يوم الثلاثاء 15 من الشهر ذاته على نفس القناه، ويتناول الفيلم قصة قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف.

الأوبرا تعرض فيلم "الممر" ضمن احتفالاتها بذكرى انتصارات أكتوبر

تعرض دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، الفيلم السينمائي "الممر"، من إخراج شريف عرفة، وإنتاج هشام عبدالخالق، وذلك في السابعة من مساء الإثنين المقبل، على المسرح الكبير، وذلك ضمن الاحتفالات بذكرى انتصارات أكتوبر.

ويعقب عرض الفيلم ندوة للحوار مع صناعه ومبدعيه تقام بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة.

بعد عرضه بالفضائيات .. "الممر" يواصل نجاحه بشباك التذاكر

يواصل فيلم "الممر" الذي يخوض بطولته الفنان احمد عز بمشاركة نخبة من نجوم الفن، نجاحه بشباك التذاكر حيث حقق إيرادات بلغت 74،467،243 مليون جنيه خلال عشرة أسابيع من طرحه بالسينمات.

نتيجة بحث الصور عن فيلم الممر