انقلاب خريطة الكرة العالمة.. كل ماتريد معرفته عن دوري السوبر الأوروبي الجديد؟

الاثنين 19 ابريل 2021 | 12:33 مساءً
كتب : أحمد عصام

شهدت الأجواء الرياضية على المستوي الأوروبي، حالة من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية، بعد اعلان أندية القمة في القارة الأوروبية، عن انطلاق بطولة جديدة تتفوق على بطولة دوري أبطال أوروبا، وتضم أكبر وأهم الأندية لتكون بطولة نارية بالنسبة للأندية.

ما هو دوري السوبر الأوروبي؟

دوري السوبر الأوروبي الجديد هو مشروع بطولة، أعلن عنه 12 نادي أوروبي، بجانب انضمام 8 أندية أخري، ليصل العديد إلى 20 نادي، ومقرر انطلاقها قريبًا.

الأندية المؤسسة

أعلن عن هذا الدوري الجديد 12 نادي، بواقع 6 من إنجلترا وهم: مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول، و3 من إيطاليا، وهم: يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان، ومثلهم من إسبانيا "ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد".

وسينضم 8 أندية أخري إلى الـ 12 نادي، من بينها 3 ستعلن اللحاق بركب البطولة مباشرة، بينما تتأهل 5 أندية أخرى بناء على نتائجها في الموسم السابق.

نظام البطولة

تضم البطولة 20 فريق، سيتم تقسيمهم إلى مجموعتين بحيث تضم كلًا منهما 10 فريق، وتلعب المباريات في منتصف الأسبوع، بجانب مباريات الدوريات المحلية، على أن يتم لعب المجموعات بنظام الذهاب والإياب، وتنطلق في شهر أغسطي.

ويتأهل من كل مجموعة أول ثلاث فريق إلى الدور ربع النهائي، ثم يخوض أصحاب المركزين الرابع والخامس من كل مجموعة بطولة مصغرة، يتأهل منهم فريقان فقط، لإكمال الدور ربع النهائي، وسيتم لعب باقي الأدوار بنظام خروج المهزوم حتى يقام النهائي في مايو.

مصدر التمويل

أعلن مصرف جيه بي مورجان، بأنه سيمول دوري السوبر الأوروبي الجديد، حيث يعد وجيه بي مورجان، بنك أمريكي متعدد الجنسيات للخدمات المالية المصرفية، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة، مع إجمالي أصول الولايات المتحدة 2.515 تريليون دولار، ويعد المزود الرئيسي للخدمات الماليَّة، وهو ثالث أكبر شركة مساهمة عامة في العالم.

الهدف من البطولة

يستهدف دوري السوبر بدء منافساته "بأقصى سرعة ممكنة"، على أن يحصل هذه الأندية على 3.5 مليار يورو، من أجل دعم خطط الاستثمار في البنية التحتية ومواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا، حيث يصل مداخيل البطولة من حقوق البث التلفزيوني إلى 4 مليارات دولار سنويًا، ستحصل منها الأندية المؤسسة على النصيب الأكبر.

ضربة موجعة.. شوبير يعلن غياب لاعبين جديدين عن الأهلي

موسيماني يكشف سبب مشادته مع مساعد كارتيرون.. وحزنه بهدف شيكابالا