العملات الرقمية تقود ثورة التصحيح في النظام المالي العالمي

الثلاثاء 08 يونية 2021 | 02:29 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

من المعروف على نطاق واسع أن العملة المشفرة هي نظام بيئي متنامي يحقق تقدمًا بطيئًا في الأنظمة المالية التقليدية في العالم. وفقًا للإحصاءات ، نما عدد مستخدمي تداول العملات الرقمية الصاعدة المختلفة بمقدار 66 مليونًا بين 2018 والربع الأخير من عام 2020. علاوة على ذلك ، يستعد كل من القطاعين الخاص والعام لفكرة اعتماد العملات المشفرة في تعاملاتهم المالية مثل إجراء المدفوعات ، قيمة التخزين ، و استثمار وتداول العملات الرقمية الصاعدة.

يعود تاريخ العملة المشفرة إلى عقود مضت عندما بدأ التشفير في إحداث تقدم رقمي. هذه هي التكنولوجيا التي ساعدت في تطوير مجموعة متنوعة من تقنيات التشفير التي تجعل شبكات العملات الرقمية وتداول العملات الرقمية الصاعدة آمنة وموثوقة لإجراء معاملات مختلفة. الآن مع وجود أكثر من 5000 عملة مشفرة و متنامية ، انظر إلى هذه الأسباب الأربعة التي تجعل العملات المشفرة هي مستقبل الإقتصاد الرقمي.

ما هو مستقبل العملات الرقمية؟

دعنا نستعرض ما هو قادم في عالمنا الرقمي, وأننا بالفعل على أعتاب تحول رقمي هائل نعاصره حاليا, بعض اقتناع العديد من المؤسسات بـ عظم تقنية البلوك تشين وأنها ستغير النظام الاقتصادي العالمي بحلول ذكية تساعدنا على التنبؤ بـ مستقبل العملات الرقمية.

التمويل اللامركزي (DeFi)

يقال إن الحاجة إلى أنظمة مالية شفافة وآمنة ويمكن الوصول إليها تتزايد وتصبح أكثر وضوحًا. يُعتقد أن سبب ذلك هو الفشل المستمر للنظام المالي المركزي الحالي في توفير الحرية المالية والمصداقية للمستخدمين. يرى الكثيرون أن التمويل اللامركزي أو DeFi كنظام يمكن أن يوفر مزيدًا من الشفافية وأمنًا أفضل للمعاملات ويحل محل بعض العمليات المالية التقليدية قريبًا.

يقال إن DeFi تكتسب زخمًا سريعًا في الاستثمار وتداول العملات الرقمية الصاعدة والاقتراض والإقراض مما يحفز ثورة في الخدمات المالية اليوم. تؤدي الزيادة في الطلب وإمكانية الوصول إلى عمليات تبادل العملات المشفرة إلى زيادة شعبية أنظمة DeFi المختلفة في جميع أنحاء العالم. إلى جانب ذلك ، أصبحت بورصات العملات المشفرة معروفة جيدًا لدى المستثمرين أيضًا.

لذلك ، يُعتقد أن مستقبل العملات الرقمية يستمر في دفع التغييرات إلى الأنظمة المالية كما هو معروف اليوم. نتيجة لذلك ، أصبح DeFi الذي تم إنشاؤه على blockchain العامة نظامًا ماليًا بديلاً أكثر قابلية للتطبيق يوفر وصولاً أكبر إلى الخدمات المالية. يمكن لأي شخص في أي مكان الاتصال به بينما يوفر أيضًا الشفافية.

مع نمو استخدام العملة المشفرة يومًا بعد يوم ، يستمر وضع إمكانية الوصول في دائرة الضوء. كما تستمر تقنية التشفير في التطور والتقدم مما يؤدي إلى إنشاء نظام مالي أفضل وأقوى للعملات المشفرة. في الوقت الحاضر ، هذه هي الفوائد الواضحة التي يقدمها مسقبل العملات الرقمية لـ نظامنا المالي:

الخصوصية: يسمح بإخفاء الهوية أثناء إجراء المعاملات حيث يتم تشغيل النظام باستخدام تقنيات تشفير مختلفة. تضمن هذه الأساليب حماية البيانات لتجنب وقوع المعلومات في الأيدي الخطأ. يتم إخفاء جميع البيانات المرسلة حرفيًا عن الأشخاص غير المصرح لهم.

الحماية: لا يمكن تغيير المعاملات التي يتم إجراؤها باستخدام العملة المشفرة أو تزويرها ، ويتم نقلها عبر شبكات شديدة الأمان. ومع ذلك ، لا يزال من الممكن تتبع السجلات المالية لإثباتها.

حلول ذكية: الخدمات المصرفية التقليدية مقيدة ومملة بشكل كبير بما فيها من وثائق الهوية الشخصية ، وفتح الحساب وصناديق التشغيل ، أو حتمية الذهاب إلى المؤسسة المالية من أجل إجراء معاملة ما. يمكن للأشخاص الذين ليس لديهم حسابات بنكية في جميع أنحاء العالم الآن الاستفادة من هذا النموذج المالي الذي يوفر وصولاً فوريًا من أي مكان ، تكاليف معاملات أقل ، ومعالجة سريعة للمعاملات.

العملات الرقميه والصين وايلون ماسك

ماذا فعلت الصين؟ وماذا يحدث ما بين العملات الرقمية والصين وايلون ماسك؟ لـ نبدأ من البداية في عام 2017 ، طلبت الصين من البورصات التوقف عن التداول في العملات المشفرة وحظرت عروض العملات الأولية، والتي تعادل العروض العامة الأولية للعملات الإفتراضية الجديدة. تحظر الحكومة أيضًا المؤسسات المالية ومقدمي خدمات الدفع من المشاركة في عمليات تداول العملات المشفرة ولو بشكل عرضي - مثل فتح حساب مصرفي لأولئك الذين يشاركون فيها. لقد تحركت أيضًا لتثبيط تعدين البيتكوين - عملية الحوسبة كثيفة الاستهلاك للطاقة التي تنطوي على إنشاء العملة الرقمية والتحقق من المعاملات - والتي طالما تركزت في الصين.

في 21 مايو 2021 ، دعا مجلس الدولة الصيني - مجلس الوزراء - إلى تجدد حملة القمع على أنشطة تعدين البيتكوين وتداولها في اجتماع ركز على تعزيز الاستقرار المالي ، وفقًا لبيان حكومي. كانت هذه هي المرة الأولى التي يختار فيها كبار المسؤولين الصينيين تعدين العملات الرقمية على المستوى الوطني منذ إسقاطه من قائمة مقترحة للصناعات ليتم التخلص منها في عام 2019. في السابق كانت هناك عمليات تشديد إقليمية في أماكن ذات طاقة رخيصة مثل منغوليا الداخلية ، ولكن كان الإنفاذ دائمًا علامة استفهام كبيرة. لكن ابتداءً من أبريل ، حظرت الحكومة في المنطقة الغنية بالفحم امكانية التعدين ، وأنشأت نظامًا للإبلاغ عن المخالفات وقالت إنها ستزيد العقوبات على المخالفين. وفي الوقت نفسه ، أصدر عدد كبير من جمعيات الصناعة المالية شبه الرسمية إشعارًا لتذكير الشركات بعدم الانخراط في العملات المشفرة.

لم يكن هناك تفسير واضح ، لكن التطهير من المخاطر من الأسواق المالية كان شعارًا حكوميًا لسنوات ، كما يتضح مؤخرًا من الحملة على عمالقة التكنولوجيا المالية بما في ذلك شركة Jack Ma’s Ant Group Co. وعمل البنك المركزي لتطوير اليوان الرقمي. توفر العملات الرقمية أيضًا وسيلة لنقل الأموال خارج الصين ، مما قد يضيف إلى التدفقات الخارجية التي شرع المسؤولون بقوة في وقفها. فيما يتعلق بالتعدين ، أصبحت الحكومات المحلية حذرة من الاستهلاك الهائل للطاقة في الصناعة - أكثر سنويًا من استهلاك البلد بأكمله في هولندا - في الوقت الذي تعهدت فيه حكومة شي بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060. قيل إن اجتماع المجلس كان قلقًا جزئيًا من أن التعدين المشفر قد أدى إلى زيادة في استخراج الفحم غير المشروع ، بعد قفزة في الحوادث المميتة هذا العام. يولد بعض عمال المناجم المشفرة طاقتهم الخاصة خارج الشبكة.

تهيمن الصين على العالم في تعدين العملات المشفرة بطريقتين: شركات مثل Bitmain و MicroBT و Canaan Inc المدرجة في الولايات المتحدة هي أكبر الشركات المصنعة لآلات تعدين العملات المشفرة. يقوم آخرون مثل F2Pool و Poolin بتشغيل خدمات عبر الإنترنت حيث يجمع المستخدمون بين قوتهم الحاسوبية وتقسيم المكافآت للحصول على فرصة أفضل لاكتشاف عملات معدنية جديدة. تعد الصين أيضًا موطنًا لمعظم عمال المناجم على كوكب الأرض - يتنقلون من المستودعات ومراكز البيانات التي تستفيد من الفحم الرخيص أو الطاقة المائية في مناطق مثل شينجيانغ ومنغوليا الداخلية وسيشوان ويوننان. اعتبارًا من أبريل 2020 ، قدمت الصين 65 ٪ من قوة الحوسبة في العالم لتعدين البيتكوين ، مقابل 7 ٪ للوصيف ، الولايات المتحدة ، وفقًا لتقدير جامعة كامبريدج. بالنسبة للتداول ، لا يزال من الممكن تداول البيتكوين والعملات المشفرة الصاعدة وأقرانها ، ولكن فقط بشكل مباشر بين طرفين في أسواق خارج البورصة تديرها أمثال Binance و Huobi ، وهي عملية أبطأ.

من الصعب الحكم. تتعلق الحملة الأخيرة التي شنتها الصين بشكل أساسي بمرافق التعدين المادية ، حيث لا يوجد لاعبين معينين لديهم زمام المبادرة. من المحتمل أن تكون هناك عشرات الآلاف من العمليات المنتشرة في جميع أنحاء البلاد ، مما يجعل التدقيق التنظيمي صعبًا. ومع ذلك ، كانت التحركات تعيد تشكيل الصناعة وتزيد التكاليف. عانت قوة الحوسبة لشبكة Bitcoin من انخفاض في الأيام التي أعقبت اجتماع مجلس الدولة ، مما يشير إلى تعطل مؤقت على الأقل لعمليات التعدين. بدأ بعض عمال المناجم الصينيين في نقل عملياتهم ، وبيع عملات البيتكوين أو أجهزتهم.

تسببت الحملة الصينية الأولية في خسائر فادحة في سعر البيتكوين في بداية عام 2018 ، لكن أكبر عملة مشفرة مرت بالعديد من الصعود والهبوط منذ ذلك الحين. تعافى تدريجياً ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 64,870 دولارًا في أبريل. ضربت آخر أخبار الصين المؤمنين بالبيتكوين الذين ما زالوا غاضبين بعد أن قام ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية ، بتغيير وجهة نظره وانتقد البيتكوين لاستهلاكه للطاقة. انخفض البيتكوين بما يصل إلى 10 ٪.

اقرأ أيضا