ننشر مستجدات فتح الطيران بين مصر والسعودية وأزمة المصريين العالقين في الإمارات

الثلاثاء 06 يوليو 2021 | 12:52 صباحاً
كتب : رحاب الخولي

تصدرت أزمة المصريين العالقين في الإمارات والذين كانوا متوجهين إلى السعودية بعد إعلان هيئة الطيران السعودي مؤخرا تعليق الرحلات الجوية مع دولة الإمارات وإثيوبيا وفيتنام وأفغانستان، فضلا عن تعليق السفر المصريين إليها، مواقع التواصل الإجتماعي، وناشد مايقرب من 1000 مواطن مصري وزيرة الهجرة بالتدخل العاجل لحل أزمة المصريين.

أزمة المصريين العالقين في الإمارات

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، إن وزارة الهجرة تعكف على حل أزمة المصريين العالقين في الإمارات والذين كانوا متوجهين إلى السعودية، بعد غلق المملكة العربية السعودية مجالها الجوي، وفقا للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية

أضافت الوزيرة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب، أن الدولة المصرية تحترم قرارات الدول بشأن الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، مؤكدة أن السعودية لم تقرر حتى الآن موعد فتح المجال الجوي بين مصر والسعودية ، لذلك ستعمل وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة السياحة، على عودة المصريين مرة أخرى إلى القاهرة خلال الأيام المقبلة.

900 مصري عالق في الإمارات

وأوضحت الوزيرة، قائلة: "تلقنا استغاثات كثيرة من المصريين، وغدا سنخرج ببيان من وزارة الهجرة موجه للمصريين العالقين في الإمارات، لمن يريد العودة إلى مصر عن طريق شركة السياحة التي خرج عن طريقها لدبي متوجها للسعودية، ونحن حتى الآن تلقنا طلبات من 900 مصري للعودة".

وأكملت: "الأرقام المنشورة على المواقع والسوشيال ميديا بوجود آلاف المصريين في الإمارات عالقين، غير صحيحة، لأن من ينشر هذه الأرقام يريد تضخيم المشكلة، من يريد العودة إلى الوطن يسجل بياناته على الاستثمارة الموجودة على الموقع الإلكتروني لوزارة الهجرة، لمساعدته في العودة".

المصريين العالقين في الإمارات

وأشارت إلى ضرورة مساعدة المصريين العالقين في الإمارات على غرار الأزمة السابقة للمصريين بعد غلق المجال الجوي الكويتي في الفترة السابقة، قبل فتحه مرة أخرى، قائلة: " تعاملنا مع المصريين بشكل جيد وكانت الأعمال على قدم وساق مع كل المصريين العالقين وقتذاك، ونجحت الدولة المصرية في حفظ كرامة المصري باعتباره يدخل ضمن إطار الأمن القومي المصرى، حتى لا يتم استقطابهم بادعاءات كاذبة بأن الدولة غفلت عنهم".

تعليق الرحلات الجوية مع الإمارات

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية، بدأت مساء اليوم الأحد، تعليق الرحلات الجوية مع دولة الإمارات وإثيوبيا وفيتنام وأفغانستان؛ مشيرة إلى أن هذا القرار جاء حرصًا على سلامة المواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج، في ظل استمرار تفشي جائحة كورونا (كوفيد 19)، وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس.

الطيران السعودي يعلق سفر المواطنين

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت الجمعة منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر إلى إثيوبيا، ودولة الإمارات، وفيتنام دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية اعتبارًا من الساعة 11:00 مساء الأحد، مع استمرار منع السفر للدول المعلنة سابقًا.

الخطوط الجوية السعودية.. تعليق القدوم

وقررت تعليق القدوم من إثيوبيا، ودولة الإمارات، وفيتنام، بالإضافة إلى أفغانستان؛ إلا لمن مكث 14 يومًا خارج تلك الدول الأربع، من غير المواطنين، فضلًا عن جميع الدول المعلنة سابقًا وإيقاف الرحلات الجوية بين الدول الممنوع السفر منها وإليها، وتطبيق الحجر المؤسسي على جميع القادمين منها، مواطنين وغيرهم.

استثناء:

وأوضحت الوزارة أنه يُستثنى من ذلك المواطنون الموجودون في أي من تلك الدول والعائدون قبل التوقيت المذكور، وذلك مع عدم الإخلال بما يتم حيال إجلاء مخالفي أنظمة الإقامة عن السعودية، والرحلات الجوية ذات الصلة بذلك.

وأهابت بالمواطنين الراغبين في السفر للدول المسموح بالسفر إليها؛ توخي الحذر، والابتعاد عن المناطق التي تشهد انتشارًا للفيروس، واتباع الإجراءات الاحترازية كافة، أيًّا كانت وجهتهم.

اقرأ أيضا