بعد الأمطار والسيول.. 5 أدعية عند سماع الرعد

الاربعاء 23 أكتوبر 2019 | 09:23 مساءً
كتب : شروق مدحت

شهدت مصر بداية من أمس الثلاثاء موجة شديدة من الأمطار والسيول المصحوبة بالبرق والرعد الشريد، وذلك في العديد من الأماكن المتفرقة، ومن المقرر أن يستمر الطقس حتى يوم الجمعة.

دعاء سماع الرعد

- عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه موقوفاً عليه أنه كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض"، رواه البخاري.

- ومن أدعية النبي صلى الله عليه وسلم، أيضاً عند نزول المطر "اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعا".

- اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.

- اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

- عن عائشة -رضي الله عنها قالت: "كان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إذا عصفت الريح، قال: "اللهم إنِّي أسالك خيرَها وخيرَ ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شَرِّها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به".

للتعامل مع الأمطار.. ننشر أرقام غرف عمليات أحياء محافظة القاهرة

دعاء نزول المطر

- وفي الصحيحين عن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم قال وقت المطر "اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به".

دعاء بعد نزول المطر

ينبغي أن يقول المسلم بعد نزول المطر، يسأل الله عند نزول المطر أن يكون نافعاً غير ضار.

تعرف على حالة الطقس غدا الخميس

دعاء المطر والرعد والبرق

يستحب للمسلم أن يقول عند سماع الرعد "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته".

اقرأ أيضا