استجابة لـ"بلدنا اليوم".. الأردن توافق على طلب "الهجرة" بإعادة جثمان مصري بعد شهر من وفاته

الاثنين 28 أكتوبر 2019 | 07:34 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

في استجابة لما نشره "بلدنا اليوم"، أمس الأحد، من نداء استغاثة لوزارتي القوى العاملة والهجرة، لإعادة جثمان مواطن مصري بعد 30 يوم من وفاته، قامت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بعد مناشدة أسرة المواطن، بإعفائهم من سداد تكاليف المستشفى، حيث أنهم غير قادرين على سدادها.

وتواصلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة، مع وزير العمل الأردني نضال البطاينة، والسفارة المصرية بالأردن والسفارة الأردنية بالقاهرة، لبحث الحلول اللازمة.

وبعد دراسة الموقف وطرحه على مجلس الوزراء الأردني، تم التواصل مع وزيرة الهجرة وإبلاغها بموافقة مجلس الوزراء الأردني على إعفاء اسرة المواطن المصري المتوفى من سداد تكاليف المستشفى، فضلا عن إنهاء إجراءات المتوفى واستثناءه من القوانين المنظمة لذلك وتجهيز الجثمان لنقله إلى مصر دون سداد مستحقات المستشفى.

وتقدمت "مكرم"، بخالص الشكر والتقدير للسلطات الأردنية عقب موافقة مجلس الوزراء الأردني على إعفاء أسرة مواطن مصري توفي بالأردن من سداد فاتورة المستشفى، معربة عن خالص تعازيها للأسرة، كما تقدمت الوزيرة بالشكر لجهود سفارتنا بالأردن والسفارة الأردنية بالقاهرة على دورهم ومساعيهم، لحل تلك الأزمة.

وتعود أحداث الشكوى إلى وفاة أشرف عبد العزيز عطوة، المصري الجنسية يوم ٢٥ سبتمبر بمستشفى الأمير حمزة بالأردن، حيث تم إدخاله للعلاج بالمستشفى وتجاوزت فاتورة العلاج حتى الوفاة ١٥ ألف دينار ما يعاد (٣٥٠ الف جنيه).

وكانت وزيرة الهجرة قد تلقت مناشدة من أسرة المتوفى المصري، حيث قامت سيادتها على الفور بالتواصل مع السفير شريف كامل السفير المصري بالأردن الذي أكد صحة الموضوع، والمساعي التي تقوم بها السفارة مع الكفيل والمستشفى لقيام الأول بسداد التكاليف أو موافقة المستشفى على تسليم الجثمان دون سداد التكاليف العلاج.

وأشارت السفارة إلى أنه وفقا للقانون يتم بعد ٤٥ يوم من الوفاة اتخاذ الإجراءات لدفن المتوفى في الأردن (المقابر الحكومية) باعتبار ان مستحقات المستشفى لم يتم سدادها.

مستند

كما تواصلت مكرم، مع السفير علي العايد سفير الأردن بمصر، وإبلاغه بالموقف الإنساني ورغبة الأسرة في نقل جثمان المواطن إلى مصر لدفنه بين عائلته، وعلى الفور تواصل سيادته مع الجهات المعنية بالمملكة الأردنية الهاشمية التي أبلغت الوزيرة بقرار قبول الاستثناء، وبالتالي سيتم شحن الجثمان لمصر في أقرب وقت.

وكان "بلدنا اليوم" قد نشر استغاثة محمود شكل المنسق العام لنقابة المصريين العاملين بالخارج، ومطالبته في مقطع فيديو نشره عبر الصفحة الرسمية للحملة على موقع التواصل "فيس بوك"، بالتحرك السريع للمستشار العمالي والقانوني في السفارة المصرية بالأردن لإعادة الجثمان إلى مصر.

وتابع: "المواطن أشرف عبد العزيز، من محافظة الدقهلية، منذ أكثر من 30 يوم متوفى، ومحتجز في مستشفى حمزة بالأردن، داخل ثلاجتها بسبب فاتورة خروجه".

ونوّه إلى أنه حتى الآن لم يستطع الوصول إلى القائمين على الوزارة للتدخل وعودة الجثمان، لافتًا إلى أن هناك غياب تام من مساعدة الجهات المختصة والمستشار القانوني والعمالي بالسفارة المصرية بالعاصمة عمان، مطالبا بسرعة تدخلهم ومحاسبة كل من تسول له نفسه التقصير في حق المصريين بالخارج.

واستطرد: "نتكلم في جثمان مواطن متوفى من شهر، وليس عقود أو رواتب متأخرة، وكل أمل أهله عودة جثمانه حتى يدفن في تراب بلده".

وأكد أن حملة "إعفاء جمركي" لن تتخلى عنه، حتى يعود لوطنه، موجهًا رسالة إلى المسئولين: "أرجوكم اتحركوا".

30 يوم في "التلاجة".. استغاثة لـ"القوى العاملة والهجرة" لإعادة جثمان مصري من الأردن

اقرأ أيضا