الجالية المصرية بأوكرانيا: الباب مفتوح للطلبة لسحب أوراقهم من دونيتسك الوطنية

الخميس 31 أكتوبر 2019 | 08:57 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

أعلنت إدارة الجالية المصرية في أوكرانيا "البيت المصري"، عن تلقيها إتصالات يومية من طلاب مصريين في جامعة دونيتسك الوطنية بمدينة كيرفوغراد، للاستفسار عن آخر موعد لقبول طلبات التحويل إلى جامعات أخرى.

في هذا الصدد أفادت الجامعة، أن باب التحويل مازال مفتوحًا لجميع الطلاب الراغبين في التحويل وسحب ملفاتهم، من جامعة دونيتسك الوطنية بشرط أن يكون لطالب قد قام بسداد المصاريف الدراسية عن الفترة التي قضاها في الجامعة خلال الترم الحالي.

وأوضحت الجامعة، أنها أعدت قائمة بعدد 143 طالب وطالبة مصريين، لديهم إما متأخرات مالية عن أعوام سابقة أو مواد دراسية من أعوام سابقة لم يتجاوزوها، وأفادت الجامعة وزارة التعليم والعلوم بهذه القائمة للإبلاغ بأن الجامعة ستُمهل هؤلاء الطلاب حتى تاريخ 29 نوفمبر 2019، لسداد متأخراتهم، أو النجاح في اختبارات المواد الدراسية التي لم يتجاوزها حتى الآن، وبأنها ستقوم حال عدم استكمال الطالب لالتزاماته المالية أو الدراسية المشار إليها، بفصله في 29 نوفمبر المقبل.

بداية الحكاية

وتعود الواقعة، إلى بداية سبتمبر الماضي، حينما استغاث 450 طالب مصري يدرسون بجامعة الدونتسك الوطنية الطبية فى مدينة كيرفوجراد بأوكرانيا، إذ إنهم تعرضوا للنصب من سماسرة للطلبة في مصر، حصلوا مبالغ مالية ضخمة منهم لتسفيرهم وتسجيلهم للدراسة فى تلك الجامعة في أوكرانيا، ثم تبين عند وصول الطلبة أنها جامعة منعدمة المصداقية يديرها عدد من سماسرة الطلبة، لا يتوافر لديها طاقم تدريس ولا توفر تعليماً يذكر، بعد وجودها ضمن قائمة الجامعات الوهمية والتي حذرت وزراة التعليم العالي، الطلاب المصريين من الالتحاق بها، كونها غير معترف بها في مصر وما يترتب عليه من ضياع مستقبل الآلاف من الطلاب المصريين سنويًا.

وأرسل الطلبة نداء استغاثة إلى السفير المصري بأوكرانيا، الدكتورحسام الدين علي، والجالية المصرية في أوكرانيا برئاسة علي فاروق.

وقالت الجالية المصرية في أوكرانيا "البيت المصري"، إنه حينما طالب الطلاب بملفاتهم للتحويل إلى جامعات أخرى، رفضت الإدارة ذلك، واجبرتهم على الاختيار بين البقاء في الجامعة، أو التحويل لجامعات أخرى تخضع لتحكم سماسرة، أو رفدهم والعودة إلى مصر، للحصول على فيزا جديدة لأوكرانيا عن طريق احد السماسرة مقابل ١٥٠٠ إلى ٢٠٠٠ دولار، والرجوع كشرط للتحويل للجامعة التي يريدونها".

"الهجرة" تتابع بقلق أزمة الطلاب

ومن جانبها، قالت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن الوزارة تتابع بقلق تطورات الأزمة التي يواجهها الطلبة المصريين الذين تقدموا بشكاوى من تعرضهم للنصب على نطاق واسع من وسطاء التعليم.

وأكدت مكرم، أنها تواصلت مع السفير حسام علي سفير مصر في كييف، لمتابعة تطورات الأزمة، حيث تمت إحاطة سيادتها علماً بالإجراءات التي إتخذتها السفارة والاتصالات التي تجريها للدفاع عن الطلبة المصريين، والذي أكد أنه وفقاً للشكاوى المتزايدة التي تتلقاها السفارة من الطلبة، فإن هذه الأزمة جزء من مشكلة عامة أكبر بكثير وتمتد لطلبة مصريين فى جامعات أخرى كثيرة يقوم السماسرة بخداع الطلبة للدراسة بها دون معايير حقيقية تضمن نوعية التعليم.

وأهابت وزيرة الهجرة، بأهمية توخي الحذر الكامل لتجنب تعرض الطلاب المصررين، للنصب من قبل سماسرة التعليم بأوكرانيا، لتسجيلهم بمقابل مادي كبير بجامعات منعدمة المصداقية يسيطر عليها سماسرة الطلبة، بما يتيح لهم إبتزاز وتهديد الطالب بصفة منتظمة أو توريطه فى مشكلات تعرض مستقبله للخطر.

سفير مصر يعد بحل الأزمة

والتقى وفد من الطلبة المصريين الذين تعرضوا للنصب، بالدكتور حسام الدين على، سفير مصر فى أوكرانيا، فى إجتماع مطول إستمع خلاله إلى شكواهم وما يتعرضون له من إستغلال وتهديد.

وأكد السفير المصري، أن السفارة قامت بالتحرك فور تلقى الشكوى الأولى من أحد الطلبة بالجامعة، والتي تلاحقت بعدها شكاوى العشرات منهم فى صور شكاوى فردية ومجمعة، لافتًا إلو أن تعليمات القيادة السياسية ووزير الخارجية تقضى بعون ودعم المواطن المصرى فى الخارج بكل أمانة.

ونوه على حرص السفارة المصرية، على تقديم العون الكامل للطلبة المأزومين، موضحًا: "السفارة بالفعل خاطبت إدارة الجامعة رسمياً، وكذلك وزارة الخارجية الأوكرانية وأجرت إتصالات واسعة ومستمرة لطلب تدخل الجهات المعنية الأوكرانية فوراً لوقف تعرض الطلبة المصريين للإستغلال والتهديد والإيذاء من السماسرة والجامعة، ولمنع الفصل القسرى والترحيل القصرى لأى منهم".

وأكد السفير أن السفارة المصرية مستمرة فى إتصالاتها ومقابلاتها للمسئولين الاوكران للتعامل الفورى مع الأزمة.

سماسرة وطاقم تدريس مزيف.. ننشر القصة الكاملة لنصب جامعة "دونتسك" على طلاب مصريين بأوكرانيا

اقرأ أيضا