محمود حافظ: تكريم الرئيس لنا أعظم مكافأة عن "الممر".. "حوار"

الجمعة 01 نوفمبر 2019 | 04:05 مساءً
كتب : آية محمود

رغم صعوبة الأمر، ومرارة الحياة التى يعيشها فى هذا الوقت، فيظهر طوال الوقت مرتديًا زيه العسكرى وعلى كامل الاستعداد أن تأتيه طلقة الغدر من حيث لا يدرى، إلا أنه صنع جوًا محببًا من الكوميديا فى ظل تلك الظروف الصعبة التى كان يعيشها فى فيلم الممر، لم يكن هذا أول أدواره التى تركت بصمة عند الجماهير، إلا أنه صنع شخصية أخرى فى مسلسل "الأسطورة" تركت أثرًا فى عقول الجماهير، وأصبح صاحب البصمة المميزة التى جعلت الجميع يشيد بشخصية الصول إسماعيل، الذى قدمها النجم الشاب محمود حافظ فى فيلم "الممر"، وعبر عن فخره بتجربته فى الفيلم سالف الذكر وكواليس التصوير والصعوبات التى واجهته، وكيف ترك زوجته فى ثالث يوم زفاف من أجل "الممر".

في أدواره يظهر كفنان محترف قادر على رسم هوية وشكل وملامح لشخصياته تجعلها محفورة في ذهن جمهوره إلى الأبد، أختار ألا يكون فنان عابر، فهو يختار أعماله بدقة، الأمر الذي أوصله إلى أعلى درجات النضوج، وأصبح صاحب البصمة المميزة التي جعلت الجميع يشيد بشخصية الصول إسماعيل، الذي قدمها النجم الشاب محمود حافظ في فيلم "الممر"، وعبر عن فخره بتجربته في الفيلم سالف الذكر وكواليس التصوير والصعوبات التي واجهته، وكيف ترك زوجته في ثالث يوم زفاف من أجل "الممر"، والرسالة الأساسية للفيلم وغيرها من التفاصيل الكثيرة كل هذه التفاصيل تحدث عنها، خلال هذا الحوار.

كيف استقبلت ردود الفعل بعد عرض فيلم الممر؟

ردود الفعل التى حدثت على فيلم الممر، كانت ومازالت بمثابة مكافأة لفريق العمل على ما قدموه من إبداع وتألق فى أحداث الفيلم والحمدلله الفيلم نال استحسان الكثير من الجمهور بفئاته المختلفة، وهذا الأمر أسعدنا للغاية وخاصة وأننا قدمنا خلال الفيلم ما نستطيع تقديمه ولم نبخل بشىء حتى نكون على قدر المسئولية أمام الجمهور.

ماذا عن إشادة الرئيس عبد الفتاح السيسى بفيلم الممر؟

مجرد المشاركة فى الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، والوقوف أمام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى وشكره لفريق العمل، هذا شىء مشرف للغاية وتكريم غال لا يمكن وصفه: "الحمدلله أكبر قيادة سياسية فى مصر مبسوطة من العمل".

حدثنا عن شخصية الصول إسماعيل؟

هى شخصية مستوحاة من فرد شرطة "صول" حقيقى تعاملت معه أثناء تقدمى للخدمة العسكرية كان قصيرًا إلى حد ما صاحب صوت جهورى مرتفع، وحدث موقف طريف آنذاك حيث أخرجنى أنا و٣ زملائى بسبب طولنا وأخبرنا أننا سنخدم بسلاح الصاعقة.

كيف جاء ترشيحك للدور فى الممر؟

ترشيحى للدور بفيلم الممر بدأ بتلك الكلمات "أنت العمود الفقرى للفيلم" التى قالها المخرج شريف عرفة حينها، وحقيقة لم أصدق ذلك وكنت سعيدا للغاية، لكن فى البداية جاء ترشيحى من صديقى أحمد تمام الذى قال لى إننى مرشح فى فيلم مع المخرج شريف عرفة، وكان لم يحدد اسم الفيلم.

هل وجدت صعوبات فى تقديمها؟

الفيلم تم تصويره فى مناطق صعبة للغاية، لذا كان أداء الأدوار صعبا ولكن الجانب الإيجابى أن التجربة كانت مختلفة ومشرفة من كافة نواحيها، مضيفًا: "الحمدلله كنا قد المسئولية، ولا نقل عن جنودنا الحقيقيين، لا نقل عن ضباطنا، لا نقل عن رجال الشرطة فى مصر، وكنا قد المسئولية".

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‎Mahmoud Hafez‎‏‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏لحية‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

كيف كانت الكواليس مع المخرج شريف عرفة؟

التعامل مع المخرج شريف عرفة تمنح أى فنان ثقة النحاج قبل البدء فى العمل وعلى المستوى الشخصى تعلمت منه الكثير، ووجوده فى أى عمل يمنحه قيمة إضافية، وبالنسبة لكواليس العمل فغلب طابع التعاون وروح فريق العمل الواحد على كافة الفنانين الموجودين.

فى العموم ما الذى يجذبك للعمل؟

تجربة مثل فيلم "الممر" لا يمكن أن أرفضها، والمعيار الرئيسى فى اختياراتى الفنية الورق المضمون الناجح، وأحب أن التعاون مع المخرجين الناجحين.

وماذا عن تصويرك للفيلم الذى بدأ بعد زفافك بثلاثة أيام؟

رجعت لزوجتى عندما أبلغنى المخرج شريف عرفة بأن تصوير الفيلم 15 يوليو، زفافى كان يوم 17 يوليو من نفس الشهر، وعندما قولت لزوجتى رحبت بالفكرة للغاية وبتجربة العمل، وفى ثالث أيام زفافى ذهبت إلى التدريبات فى فيلم "الممر" فى الصاعقة لمدة شهرين وكأنى قضيت جيشى، وزوجتى الآن سعيدة للغاية بالنجاح الذى حققته بتجربتى فى فيلم "الممر".

ماذا عن البطولة المطلقة.. ألم تسع إليها؟

لقد رفضت من قبل أدوار بطولة مطلقة عرضت على، لأننى مقتنع بأن الوقت لم يأذن بذلك حتى الآن و"مش فى دماغى"، وأسير بتركيز وبنظام معين فى اختياراتى والأهم بالنسبة لى هو قيمة الدور والرسالة التى يحملها، وما هو مختلف وجديد أيضًا عما قدمته فى باقى أعمالى، ويوم ما آخذ قرار البطولة سوف انطلق.

هل من الممكن أن نراك قريبًا على خشبة المسرح؟

أنا خريج المعهد العالى للفنون المسرحية، وأتمنى العمل على المسرح ولكن المشكلة أنه يحتاج إلى فراغ ووقت كبير، حتى أظهر كل ما لدى، ولا أعلم ماذا سيحدث فى المستقبل، والأهم بالنسبة هو الحفاظ على ثقة الجمهور دائما وأبدًا.

وماذا عن أعمالك الجديدة فى 2020؟

حاليًا أقوم بتصوير تجربتين مع المخرج بيتر ميمى، وأؤكد على ما قولته سابقا دائما أسعى للحفاظ على حسن ظن الجمهور.

وختم حديثه قائلا "لا شك أن الدراما والسينما قوى ناعمة لها تأثير كبير على النشء وتربية الأجيال، وما أتمناه حقيقة أن تركز السينما خلال الفترة القادمة على الأعمال القيمة كفيلم الممر"، تلك الأعمال تجمع الأسرة حولها وتربى فى الأجيال حب الوطن والاعتزاز به."