رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

في ذكرى ميلاده.. أبرز المحطات بحياة إسماعيل ياسين

إسماعيل ياسين

يوافق اليوم ذكرى ميلاد النجم الكوميدي إسماعيل ياسين، الذي ترك بصمة كبيرة لجمهوره من خلال أعماله، حيث إن أفلام الذي قدمها إسماعيل ياسين هي الأشهر حتى الآن.

ولد في محافظة السويس وانتقل إلى القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وظل أحد رواد هذا الفن على امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945.

وعمل إسماعيل ياسين بالسينما حيث قدم أكثر من أكثر من 160 فيلمًا من أهم هذه الأفلام "إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيشهم -إسماعيل ياسين بوليس حربي – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين".

كما ساهم إسماعيل ياسين فى صياغة تاريخ المسرح الكوميدى، وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفنى وشريك مشواره الفنى المؤلف الكبير أبو السعود الإبيارى، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عاما، قدم خلالها ما يزيد على 50 مسرحية بشكل شبه يومى.

فقد شهد عام 1961 انحسار الأضواء عن إسماعيل يس تدريجياََ، فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فلمين فقط هما "زوج بالإيجار" و"الترجمان" وفي العام الذي يليه قدم "ملك البترول" و"الفرسان الثلاثة" و"انسى الدنيا" ثم في الفترة من 1963 إلى 1965 لم يقدم سوي فلمين هما "المجانين في نعيم" و"العقل والمال".

وبينما كان الرئيس السادات يفكر في تكريمه فقد وافته المنية في 24 مايو 1972 إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة نور الشريف ولذلك كان يسمى (بالمضحك الحزين) فرغم أن أكثر أفلامه كوميدية ومضحكة إلا أنه كان يعيش حزينا وخاصة آخر أيام عمره.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات