رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

Gem4me ماسنجر يغزو العالم الالكتروني :Gem4me هو تطبيق آمن

ل

لاقى تطبيق Gem4me رواجاً في عام 2021. وبحلول شهر مايو، تم تنزيله وتثبيته أكثر من 18 مليون مرة.

يوفر تطبيق Gem4me جميع الميزات التي يوفرها الماسنجر العادي: مثل المراسلة وارسال رسائل صوتية، بالإضافة إلى مجموعة من الملصقات والرموز التعبيرية، وكذلك إنشاء دردشات خاصة مع عدد لا محدود من المشاركين، وكل ذلك ثابت في تقييمات مستخدمي Gem4me.

وعلي الرغم من جميع محاولات اختراقه من حين إلى آخر من قبل المحتالين. وبالرغم من هذه المحاولات البائسة لاختراقه، فلم تنجح أي منها في اختراق النظام الأمني الخاص بتطبيق Gem4me، مما يعني أن بيانات المستخدمين مؤمنة بشكل ممتاز تحت حماية أمنية عالية حيث يجب على المستخدمين الاطمئنان دائماً بشأن كافة المشاكل المتعلقة بالأمان والموثوقية عند استخدام التطبيق.

يوجد هناك نوعان من الهجمات على تطبيقات الماسنجر وهما:

• هجوم حجب الخدمة (DDOS): يحدث فيه هجوم الكتروني بشكل مكثف فيه على التطبيق وهذا النشاط يتم إنشاءه بشكل برمجي، مما يؤدي إلى إبطاء عمل التطبيق (مثلاً: يحدث تعذر في تحميل الفيديوهات أو الصور). وفي حالة كان هذا الهجوم كبيراً، فإن الخدمة قد تتجمد لفترة طويلة.

• إنشاء زيارات اضافية عبر الرسائل النصية القصيرة: إن التحدي الرئيسي في هذه الطريقة مرتبط بحقيقة أن الرسائل النصية هي خدمة مدفوعة الثمن، وبالتالي إذا لم يعمل نظام الحماية بصورة فورية، فإن مبالغ مالية كبيرة ستضيع بكل بساطة.

ومع ذلك، تطبيق Gem4me هو تطبيق محمي بالكامل من هذين النوعين من الهجمات وكذلك من أنواع جديدة كثيرة من الهجمات المحتملة. سيتم مناقشة هذه الأنواع من الحماية أدناه.

ماسنجر Gem4me يحتوي على 3 مستويات من الحماية المتكاملة من أجل أمن عمليات التطبيق.

إن نظام الحماية ذو المستويات الثلاثة يمنع الهجمات ويتفادى تعطل التطبيق. وكل مستوى منها يعمل بشكل منظم كالساعة:

• مستوى الحماية الأول:

(جوجل كابتشا): يتوفر هذا النظام الأمني من قبل شركة جوجل لحماية مواقع الويب وتطبيقات الهاتف. حيث إنه يحمي تطبيق ماسنجر Gem4me من الروبوتات (bots) والرسائل غير المرغوبة (spam). البرنامج يعمل بالطريقة التالية: تُعرض الكابتشا على الشاشة في حالة حدوث شك بأن الجهاز مسيطر عليه او مخترق من قبل شخص ما.

• مستوى الحماية الثاني:

(القائمة السوداء/البيضاء): إنها عبارة عن خوارزمية برمجية ذاتية الكتابة، بحيث تتيح لشخص ما التحكم بنشاط المستخدم. ويتم إنشاء القوائم السوداء والبيضاء بناءً على التحليل الوارد فيها. ويتعذر على المستخدم الموجود في القائمة السوداء استخدام التطبيق في حالة أنه تم حظره على كلا القائمتين لفترة زمنية معينة أو للأبد.

• مستوى الحماية الثالث:

(كود يطلب لمرة واحدة عبر الرسائل النصية القصيرة): هذا المستوى عبارة عن معرّف فريد مشفر، بحيث يتلقى كل مستخدم مجموعة حصرية من الأرقام الكودية على الهاتف المحمول الخاص به. والأداة المستخدمة لتوليد الرموز (برنامج التشفير) معروفة فقط لمطوري تطبيق Gem4me. ومن هنا، لا توجد ثمة فرصة بأن يستطيع أحدهم فهم الكود أو الاستيلاء عليه.

إن هذا النظام الأمني المألف من ثلاثة خطوات يقوم بحماية التطبيق وبيانات المستخدم بشكل موثوق. ومع ذلك، يستثمر مطوري تطبيق Gem4me الكثير من الموارد والوقت لمنع حدوث مشاكل أمنية. وبحلول نهاية عام 2021، ووفقاً للبيان الصحفي الذي أطلقته Gem4me، فإنه ستكون هناك خطط لتطوير آلية لإدارة جلسات المستخدمين وتشفير كافة المعلومات بشكل إضافي ومستمر. وهذا من شأنه منع الأنواع الجديدة من الهجمات التي لم تكن معروفة سابقاً.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات