حوار.. طبيب: 7 علاجات طبيعية للبواسير.. وهذه أسباب سرطان البروستاتا

الاثنين 18 نوفمبر 2019 | 08:44 مساءً
كتب : شروق مدحت

أكد الدكتور محمد علي استشاري الجهازالتناسلي، أن البواسير تعد من أكثر المشاكل الصحية التي يتعرض لها الرجل مع التقدم في المراحل العمرية، وتحديداً بعد عمر الأربعين.

علاج «البواسير» بدون تدخل جراجي

أعراض البواسير

وأوضح "علي" في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أن أعراض البواسير تتمثل فى حدوث انتفاخ وتورم بداخل الأوردة التى تتواجد بالجانب السفلي من فتحة الشرج، ويصاحبها صديد ونزيف أثناء عملية التبرز.

أسباب البواسير

وأشار، إلى عدم النظام الغذائي السيئ وإهمال العناصر الغذائية التى تحتوى على الألياف والخضراوات والفواكه الطازجة، يعد من أبرز الأسباب المؤدية لتلك المشكلة، ولهذا ينبغي إتباع بعض النصائح البسيطة التى تساعد فى الحد من الإصابة بمشاكل الجهاز التناسلي ومنها الإكثار من تناول الخضراوات الورقية مثل الخس والخيار، حيث تعمل المياة والألياف على تليين المعدة والحد من الإمساك المسبب الرئيسي للبواسير، وأيضاً ينبغي تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين والتقليل منها قدر المستطاع.

علاج البواسير

وتابع: "توجد بعض الاغذية التى تساعد في الحماية من البواسير وخاصة بعد عمر الأربعين، ومنها السبانخ حيث تحتوي على نسبة عالية من الحديد والمغنسيوم الذى يساهم بدوره في تعزيزحركة الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء والحماية من الإمساك".

فوائد التوت الأزرق

ونوه، أن الإكثار من تناول التوت الأزرق على تيسير حركة الجهاز الهضمي، وذلك نتيجة إحتوائه على نسبة عالية من الألياف التى تعمل إصلاح البروتينات التالفة المتواجدة بداخل الأوعية الدموية.

فوائد البابايا

واستكمل: "تناول فاكهة البابايا تعد حل سحري للتخلص من مشاكل الإمساك وذلك بسبب إحتوائها على العديد من المركبات والإنزيمات التى تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وأيضاً تناول التين والشوفان يساعد بدوره على الحماية من البواسير بسبب إحتوائهما على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، وكذلك البنجر يعد من أبرز الأغذية الفعالة التى تساهم فى الحد من الإصابة بالبواسير وبالأورام السرطانية الخطيرة وتحديدا سرطان القولون".

تضخم البروستاتا الحميد

وكشف، أن هناك بعض المخاطر الصحية التي تواجه الرجال بعد عمر الأربعين أيضاً ومنها تضخم البروستاتا الحميد الذى يصيب العديد من الرجال ويسبب مشاكل صحية متعددة.

علاج تضخم البروستاتا

واستطرد: "يمكن الوقاية من تضخم البروستاتا بواسطة بعض المكونات الغذائية ومنها الطماطم حيث تحتوي على مركب الليكوبين الذى يعمل على تقليل مستويات البروتينات فى الدم التى تسبب سرطان البروستاتا الحميد، كما تساعد الأشخاص الذين يعانون من تلك المشكلة على تحسين حالتهم الصحية بشكل كبير وأيضاً الوقاية من سرطان البروستاتا، كما تساعد فاكهة الأفوكاو على تعزيز الجهاز المناعي والتخفيف من الآلم والإلتهابات والسيطرة على أعراض تضخم البروستاتا الحميد".

بذور سحرية.. طبيب يكشف عن علاج مشاكل الإنجاب للرجال

فوائد الفلفل الأحمر

وأضاف: "يمكن أيضاً الإعتما د على تناول الفلفل الأحمر لما له من دور فعال في مكافحة أعراض تضخم البروستاتا الحميد وذلك يرجع لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين "ج".

اقرأ أيضا