رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

مصر تبهر العالم في افتتاح طريق الكباش بالأقصر

طريق الكباش

اتجهت أنظار العالم إلى مدينة الأقصر، من أجل الأفتتاح التاريخي لطريق الكباش بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، لإعادة ذكري "عيد الأوبت"، هو أحد أقدم أعياد المصريين القدماء، لعودة السياح إلى مصر بعد خفض نسبة الزوار منذ انطلاق جائحة كورونا.

طريق الكباش

وأنطلق الحفل الأسطورى لافتتاح طريق الكباش في الساعة 7.30 مساء.

وشاركة محمد حماقي مع المغنية لارا إسكندر بأغنية "حلوة بلدنا حلوة" وايضا الفنان وائل الفاشني بأغنية" لأقصر بلدنا" وأكثر من 160 عازف وغيرهما من المطربين.

وكان هناك وحدات بث تليفزيونى لنقل الحفل للعالم، بالإضافة إلى وجود 15 كاميرا فى أرجاء المعبد وطريق الكباش.

يربط طريق الكباش بين معبدي الكرنك والأقصر مرورًا بمعبد موت، ويبلغ إجمالي أطواله 2700م، ويتكون الطريق من 1200 تمثال ورصيف من الحجر الرملي تتراص، على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول برأس كبش "أحد الرموز المقدسة للمعبود آمون" في المسافة بين الصرح العاشر بالكرنك حتى بوابة معبد موت.

وتعود فكرة الاحتفال بافتتاح طريق الكباش الجديد، إلى ذكرى زواج المعبود "أمون" مع المعبودة "أمونت"، ويخرج الموكب من معابد الكرنك بالزوارق المقدسة الخاصة التي تضم التماثيل الخاصة بالمعبودات، في اتجاه معبد الأقصر، محمولة على أكتاف الكهنة، على أن يتم خلال الحفل تنفيذ محاكاة لهذا المشهد الاستثنائي.

وفي السنوات الأخيرة، كثفت مصر جهودها للترويج لاكتشافاتها الأثرية في الوقت الذي ‏تسعى فيه جاهدة لإحياء صناعة السياحة التي تعرضت لضربة جديدة خلال جائحة ‏فيروس كورونا.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات