حوار.. أخصائية: 7 مشروبات وفواكه شتوية لتهدئة النفسية وتحسين المزاج

الاربعاء 27 نوفمبر 2019 | 09:31 مساءً
كتب : شروق مدحت

قالت خبيرة التغذية الشيف إيمان كامل، أن النظام الغذائي السليم يساعد في التغلب على الكثير من المشاكل الصحية التي يعاني منها العديد من الأفراد وخاصة كبار السن.

تعرف على النظام الغذائى الأفضل لصحة القلب

فوائد الحليب الدافئ

وأوضحت "كامل"، في حوارها لـ"بلدنا اليوم"، أن أبرز الأطعمة والمشروبات التي تساعد على النوم بشكل هادئ وعميق، هى تناول الحليب الدافئ مع القليل من القرفة قبل النوم مباشرة، حيث يساعد ذلك المشروب على الاسترخاء والهدوء والنوم بشكل هادئ وسريع.

فوائد شاي البابونج

ولفتت، أنه ينصح بتناول كوب واحد من شاي البابونج قبل الذهاب النوم، لما له من خصائص مسكنة فى تهدئة الجهاز العصبي ومكافحة العدوى والإلتهابات فى الجسم وأيضاً تعزيز عملية النوم بشكل طبيعي.

فوائد المكسرات

وأشارت، إلى ان تناول حفنة صغيرة من المكسرات يومياً قبل النوم مثل اللوز، الذى يحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم والتربتوفان فهو يساعد على تحفيز هرمونات النوم بشكل طبيعي.

فوائد الفراولة

وتابعت: "تساعد بعض أنواع الفاكهة على التخلص من القلق والتوتر الذى يؤثر بشكل سلبي على عدد ساعات النوم للأشخاص، ومن أبرز أنواع الفاكهة هى الفراولة والتوت، نظراً لأن تلك الأنواع تحتوي على العديد من المركبات ومضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على التخلص من التوتر والإجهاد وتهدئة الحالة النفسية وتحسين المزاج للأشخاص".

فوائد شاي الأعشاب

واستكملت، أن شاي الأعشاب الطازجة يساعد بشكل كبير على التخلص من اضطرابات النوم وتهدئة وإرتخاء العضلات وتطهير الجسم من السموم المتراكمة، ومن أبرز أنواع الأعشاب هى الريحان والمريمية، والتي يفضل تحضيرها وتناولها دافئة قبل النوم مباشرة.

فوائد الخضراوات الورقية

ونوهت، أن إحتواء النظام الغذائى اليومى على بعض أنواع الخضراوات الورقي يساهم بشكل كبير فى إمداد الجسم بالعديد من المعادن الهامة المفيدة للنوم بشكل عميق، ومنها الكاليسوم والتربتوفان الذي يتواجد بكثرة فى اللفت والسبانخ والكرفس على تحفيز إنتاج السيروتونين في الدماغ بشكل كبير، مما يؤدي لتهدئة الحالة النفسية والمساعدة على الاسترخاء والنوم الهادئ.

فوائد الكيوي

وكشفت، عن بعض المشروبات الطبيعية التي تساعد على التغلب على الآرق بشكل نهائى ومنها عصير الكيوي على تنظيم دورة النوم بداخل الجسم نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من مادة "السيرتونين" التي تعزز النوم، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والألياف التي تساعد فى التخلص من الكوليسترول الضار بالجسم وتعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

علاج اضطرابات النوم للرضع

وأضافت أن العديد من الأمهات يعانون من اضطرابات النوم التى تحدث للأطفال بعد فترة الولادة وتستمر لعدة شهور متواصلة فيمكن الإعتماد على بعض المشروبات الطبيعية التى تعمل على تهدئة الطفل فى تلك المرحلة، ومنها النعناع الذى يعد من أهم المشروبات التى تساعد فى علاج مشاكل المعدة للصغار بدون اللجوء للعقاقير الطبية للتخلص من المغص والسعال الذي يعيق نوم الأطفال، وأيضاً الينسون يعمل على تهدئة الأطفال والقضاء على مشاكل المعدة بشكل سريع وآمن.

اقرأ أيضا