المستشار شادي شلبي: حاولت كسر القاعدة.. ولا بد من تطبيق القضاء الإلكتروني

الخميس 28 نوفمبر 2019 | 07:40 مساءً
كتب : محمود صلاح

المستشار شادى شلبي رئيس محكمة استئناف الإسكندرية، البالغ من العمر 45 عامًا، لم يتقيد بالعادة التي سادت في نادي القضاة منذ سنوات، ولكنه حاول الخروج عن المألوف وقرر خوض تجربة الترشح على رئاسة النادى، على أمل أن يكون أول قاضٍ شاب يشغل منصب الرئاسة، رغم أنه لم يخض تجربة الترشيح من قبل في الانتخابات بنادي القضاة.

أكد المرشح على منصب رئاسة المجلس في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم": كان في الغالب خلال السنوات الماضية أحد شيوخنا فى القضاء، وهذا الأمر ما دفعنى للترشح على هذا المنصب لكى أوضح أنه آن الأوان أن يقود الشباب المسيرة، ويكون لهم دور فى القيادة تماشياً مع التوجه العام للدولة بتمكين الشباب، حيث يوجد كفاءات كثيرة من الشباب قادرين على خوض هذه التجربة، لمناقشة المشاكل التى نواجهها.

وأضاف أن الدولة حاليًا تتوجه لتمكين الشباب ليقودوا المسيرة فى شتى المجالات، وهذا بداية من ثورة 30 يونيو، وبالتالى كان الهدف الأكبر من الترشح كسر القاعدة العرفية التى يسير عليها الكثير بترشيح كبار القضاة على رئاسة النادى، وبالتالى أردت أن أقول إنه يوجد شباب قادرون على العمل واستكمال المسيرة.

نادي القضاة يعلن عن 74 مرشحًا في الانتخابات

وتابع رئيس استئناف الإسكندرية، أنه يرفع شعار خلال حملته الانتخابية، بأن القضاء سلطة بحكم الاعتراف بها فى الدستور، وبالتالى ليس مؤسسة، وأن الهدف هو دعم القضاء والسلطة القضائية، وتوفير المقومات اللازمة التى تساعدهم فى أداء عملهم، وأى متطلبات خاصة بتطبيق العدالة، سواء أبنية محاكم أو أجهزة تكنولوجية أو غيرها.

وأكد أن العالم كله تحول إلى تكنولوجيا فى كل المجالات، وبالتالى أصبحت فكر الشباب حاليًا، الأمر الذى جعلها فى مقدمة برنامجى الانتخابى وتطبيقها فى منظومة العدالة؛ لأن دول الخليج قطعت شوطًا طويلًا فى هذا الاتجاه الإلكترونى، وهذا سيساعد فى تسهيل العمل وإجراءات القضاء، وهذا أهم أهداف شباب القضاة، وتم تنفيذه فعلًا فى بعض الأماكن ولكن نريد تطبيقه فى كل المنظومة.

7 مستشارين تنازلوا عن خوض انتخابات مجلس القضاة.. تعرف عليهم

وأوضح أن الأهداف الأخرى لترشحه تحقيق رعاية صحية واجتماعية، وتوفير وحدات سكنية بأسعار مخفضة، مضيفًا "ترشحى لهذا المنصب أحدث حالة من الصدمة بين صفوف القضاة بسبب سنى وعدم إعلانى التقديم، وأيضًا بسبب عدم انتمائى إلى أى قائمة، ولكن فى النهاية تحولت الصدمة إلى تعاون من الجميع وتشجيع من الزملاء على تحقيق هذه الخطوة".

واستطرد، بحكم أنى من الإسكندرية تتركز الكتلة التصويتية فى الإسكندرية، ولكن فى شتى محافظات الجمهورية يوجد عنصر شبابى يرجح الفكرة ويؤيد أيضًا، وبالتالى يوجد دعم من شتى المحافظات لىَّ خلال حملتى الانتخابية، مضيفًا أنه يوجد دعم كبير من نيابات الإسكندرية، وإذا فزت فى الانتخابات سيكون هناك تطور كبير فى نادى القضاء؛ لأن طالما العقل المفكر والمدير شباب، سيكون هناك توافق مع العصر الإلكترونى.