قبل انطلاق ماراثون الامتحانات.. المواصفات الكاملة لاختبارات الصفين الأول والثاني الثانوي

الاحد 08 ديسمبر 2019 | 01:01 مساءً
كتب : سارة محمود

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق ماراثون امتحانات الفصل الأول للصفين الأول والثاني بالمرحلة الثانوية لعام 2019/2020 سواء بالداخل أو الخارج البلاد، الأمر الذي جعل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تحت رعاية الدكتور طارق شوقي، تُعلن انتهائها من كافة الاستعدادت لاستقبال الامتحانات، مؤكدًا أن الهدف من امتحانات يناير المقبل، ليس التركيز على درجات الطالب، وإنما قياس الفهم والمهارة لدى الطلاب ونواتج التعلم، موضحة أنه يجب التركيز على ما تعلمه الطالب فعليًا وليس درجات الامتحان.

ونظرًا لحرص "بلدنا اليوم"، على تقديم الخدمات للمواطنين، وتخفيف العبء والتوتر لدي طلاب الثانوية العامة، تقدم من خلال هذا التقرير كافة المواصفات الخاصة بالورقة الامتحانية لطلاب دفعة 2020 قبل خوض الامتحانات.

الامتحانات تبعد عن الأسئلة المقالية

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن امتحان الفيزياء والكيمياء والأحياء للصف الأول والثاني الثانوي سيكون بنظام الاختيار من متعدد، ولا توجد أى أسئلة مقالية هذا ينطبق على الصف الأول والثاني للثانوية العامة.

أما بالنسبة للصف الثاني الثانوي، أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن الفصل الدراسي الأول فقط كي نستطيع تجربة التصحيح الإلكتروني بدون أي عنصر بشري وتوفير النتائج في أسرع وقت بعد الإمتحان بدون تظلمات أو أخطاء.

الزمن 3 ساعات.. و40 سؤال

كما أعلن مكتب مستشار مادة الرياضيات، حسين محمود حسين، عن مواصفات الورقة الامتحانية في مادة الرياضيات لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، للفصل الدراسي الأول بالعام 2019/2020.

لتكون زمن إجابة طلاب الصف الأول الثانوي بمادة الرياضيات 3 ساعات، للإجابة على 40 سؤال إختيار من متعدد، يتضمن كلًا من:

الجبر : 30% (12 سؤال)

حساب المثلثات : 20% (8 أسئلة)

الهندسة : 50% ( 20 سؤال)

النهاية الكبرى للمادة : 40 درجة

أما عن طلاب الصف الثاني الثانوي:

زمن إجابة : 3 ساعات

عدد الأسئلة: 40 سؤال اختيار من متعدد

أما بالنسبة للصف الثاني الثانوي "قسم الأدبي"، فقد يتم عقد الامتحان في كراسة امتحانية واحده لجميع فروع المادة، ليصطحبها الإجابة بها، كما أن زمن الأجابة 3 ساعات، بحيث لا يطلب من الطلاب رسم أي أشكال هندسية أو بيانية.

وتتكون الورقة الامتحانية من 4 أسئلو موضوعية:

2 سؤال أختيار من متعدد "عدد البدائل 4 بدائل"- سؤال أكمل وأخر مزدوجة، ويتكون كل سؤال من 2 مفردة جبر و2 تفاضل ومفردة واحدة حساب مثلثات، ليكون مجموع الطالب في النهائة 40 درجة.

مواصفات مادة الكمبيوتر

أما عن مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الثاني الثانوي، فأنه وفقًا للقواعد والضوابط والجداول المقررة في القرار الوزاري رقم "191" بتاريخ 9-9-2019 ، بشأن نظام الدارسة والتقييم لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام حيث:

1- يعقد امتحانان "تحريري - عملي" في نهاية الفصل الدراسي الأول.

2- زمن الأجابة عن أسئلة الامتحان ساعة ونصف فقط، طبقًا للقرار 274 لسنة 2012.

3- الدرجة الكلية للفصل الدراسي "20" عشرون درجة، مقسمة كالاتي: "8 درجات للامتحان العملي و12 درجة للامتحان التحريري".

اقرأ أيضا