بعد إصابة الشيف "الشربيني".. 6 نصائح للوقاية من انسداد الشرايين

الاحد 08 ديسمبر 2019 | 06:30 مساءً
كتب : شروق مدحت

خضع الشيف علاء الشربيني مقدم برنامج "أحلى أكلة " على شاشة ON E لجراحة لعلاج انسداد الشرايين في ساقيه، ولهذا نستعرض كل ما تريد معرفته عن انسداد الشرايين.

أعراض انسداد الشرايين

لصحة القلب والشرايين.. 10 نصائح للتخلص من الضغط المرتفع

أكد الدكتور وليد الدالي استاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، أن انسداد الشرايين يؤثر على وصول الدم بشكل كافٍ إلى الأطراف مما يؤدي إلى الشعور بالألم، وتختلف مرحلة ظهور الأعراض من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم، وتظهر أعراض انسداد الشرايين في الساقين، حيث يشعر المريض بألم في القدمين خاصة عند المشي لمسافات طويلة، وعند صعود وهبوط الدرج حيث تحتاج الساقين إلى كميات كبيرة من الدم لأداء الأنشطة، وبسبب ضعف وصول الدم إلى القدمين يشعر المريض بالألم الذي يزول عند الراحة.

علاج انسداد الشرايين

وأوضح "الدالي"، أن مميزات استخدام القسطرة لعلاج انسداد الشرايين أنها لا تحتاج إلى استخدام التخدير الكلي، ويستطيع المريض العودة إلى ممارسة الأنشطة في اليوم التالي لإجراء العملية ولا تترك آثار لجروح أو ندوب بالجلد.

علاج انسداد شرايين القدم

وأوضح: "يتم علاج انسداد شرايين القدمين من خلال عملية غير جراحية تهدف إزالة الانسداد الموجود بالشريان وعودة سريان الدم بشكل طبيعي إلى الأطراف".

طرق الوقاية من انسداد الشرايين

وأضاف: "يمكن الوقاية من من خطر انسداد الشرايين من خلال اتباع بعض الإرشادات التي تتضمن، تغيير العادات الخاطئة والالتزام بالعادات السليمة، ومنها الإقلاع عن التدخين، والتخلص من الوزن الزائد، والحفاظ على معدلات السكر الطبيعية في الدم، والاهتمام بتناول الأطعمة الصحية، وتجنب المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والدهون المشبعة، وممارسة الرياضة، والعناية بالقدمين والحفاظ على نظافتهما".

تعد الشرايين من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان، حيث تعمل بدورها على نقل الدم والأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة ، ولهذا عندما تحدث أي مشكلة أو انسداد بها يعرض الإنسان للإصابة بأمراض خطيرة، ونستعرض أبرز الوسائل الطبيعية التي تساعد على الوقاية من انسداد الشرايين وأمراض القلب.

أطعمة للوقاية من انسداد الشرايين وأمراض القلب:

الثوم، يساعد تناول من 2-4 فصوص من الثوم الطازج يوميًا على حماية الأفراد من مخاطر القلب والشرايين، كما يمكن الاستفادة منه عن طريق إضافته للأغذية اليومية.

أطعمة تحميك من انسداد الشرايين.. تعرف عليها

الكركم، يعد من التوابل التي يمكن أن تساعد في علاج انسداد الشرايين والأوعية الدموية، كما يعمل بدوره على خفض الكولسترول وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويمكن الاستفادة منه من خلال تناوله كمشروب مع إضافة القليل من العسل داخل بعض الحليب الدافئ، أو استخدامه خلال طهي الطعام.

الشوفان، يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، ويمكن تناول الشوفان المطبوخ، إو إضافة الفواكة والعسل والمكسرات إليه.

اقرأ أيضا