بعد إعلان سقوطها اليوم على الأرض.. حقيقة تأثير شهب إتا الدلويات على المواطنين

الجمعة 06 مايو 2022 | 11:46 صباحاً
كتب : عمر يوسف

تشهد سماء مصر مساء اليوم الجمعة وغد السبت، ظاهرة فلكية يعشقها عشاق الفلك والتصوير، حيث تتساقط شهب إتا الدلويات على كوكب الأرض، نتيجة لاقتران القمر بنجم بولوكس (بيتا برج التوأم).

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إن زخة شهب إتا الدلويات Eta Aquarids، هي ظاهرة فلكية بديعة تحدث على مدار يومين بداية من يوم الجمعة الموافق 6 مايو وحتى يوم السبت 7 مايو، ينتظرها هواة الفلك في جميع أنحاء العالم.

وأضاف تادرس، أن متوسط عدد الشهب المرئية من شهب إتا الدلويات Eta Aquarids يصل الى 30 شهابا في الساعة، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وخلوها من السحب

وأوضح استاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية أن زخات إتا الدلويات Eta Aquarids تنتج عندما تمر الارض في جزيئات مخلفات مذنب هالي الشهير، وقد سُميت بزخة الدلويات لأن الشهب تظهر كما لو كانت آتية من برج الدلو قرب نجم إيتا (ألمع نجوم برج الدلو) ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر بالسماء .

ولفت إلى أن القمر سوف يغيب في وقت مبكر مساء تلك الليلة تاركا السماء مظلمة تماما ولذا فمن المتوقع رؤية عدد كبير من الشهب الخافتة، موضحا أن أفضل مشاهدة تكون من مكان مظلم تماما بعد منتصف الليل بعيدا عن اضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب.

وأكمل أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

جدير بالذكر ان سماء مصر تشهد غدا الجمعة ، ظاهرة فلكية مميزة حين يقترن القمر مع النجم بولوكس (بيتا برج التوأم) وهى تعد من الظواهر البديعة والجميلة فى المشاهدة والرصد والتصوير، وهذه الظاهرة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال.

اقرأ أيضا