مدبولي يشهد توقيع 13 مذكرة تفاهم بين مصر وبنوك خليجية وشركات قطاع خاص

الجمعة 03 يونية 2022 | 11:43 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، توقيع 13 مذكرة تفاهم بين مصر وعدد من البنوك الخليجية وشركات القطاع الخاص المحلية والأجنبية، وذلك على هامش اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية المنعقد فى مصر خلال الفترة من 1- 4 يونيو الجارى.

ومن بين مذكرات التفاهم المزمع توقيعها، مذكرة بين البنك الإسلامي للتنمية وجامعة عين شمس لتحسين الخدمات الصحية، وخطاب نوايا بين وزارة القطاع العام والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لتمويل اتفاقية جسور التجارة العربية الإفريقية، واتفاقية مع بنكي فيصل وأبوظبي لتعزيز دور القطاع الخاص وإصدار الصكوك وتمويل المشروعات الصغيرة، واتفاقية بين شركة الشرقية للسكر والبنوك المقرضة، وخطاب نوايا بين مصر والمؤسسة الإسلامية لإنشاء أكاديمية للتصدير لزيادة عدد المصدرين الجدد وزيادة التبادل التجاري.

وتعقد الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية في دورتها الـ«47» تحت شعار "بعد التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة"، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية في الدول الأعضاء بالبنك، والبالغ عددها 57 دولة.

يشارك في فعاليات الاجتماعات ممثلون عن مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية، وممثلو البنوك الإسلامية والمؤسسات الوطنية للتمويل التنموي، واتحادات رجال الأعمال والاستشاريين من الدول الأعضاء.

وتضم الاجتماعات المذكورة، والتي تنعقد على هامش الاجتماع السنوي لبنك التنمية الإسلامي، الاجتماع الـ29 "لمجلس محافظي المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات"، والاجتماع الـ22 "للجمعية العمومية للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص"، والاجتماع الـ17 "لمجلس محافظي المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة".

كما يُنظم عدد من الفعاليات الجانبية المهمة على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية 2022، تشمل منتدى الأعمال للقطاع الخاص، وعددا من الفعاليات المرتبطة بالاستعداد للدورة الـسابعة والعشرين من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، والاقتصاد الأخضر وتحقيق النمو المستدام ومواجهة التغير المناخي، وغيرها من القضايا المطروحة على الساحة الدولية.

اقرأ أيضا