صلاح مصيلحي: مصر الأولى إفريقيا والسادسة عالميا في الإنتاج السمكي

السبت 02 يوليو 2022 | 10:43 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أكد الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس هيئة الثروة السمكية، أنه مخطط في استراتيجية الدولة 2030 أن يصل الإنتاج السمكي لـ 2.5 مليون طن في 2025، وفي 2030 يصل لـ 3 مليون طن، مشيراً إلى أن المشروع الذي تم الإعلان عنه مؤخراً في الأقفاص البحرية.

وقال صلاح مصيلحي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة"، المُذاع على فضائية "المحور"، إن هناك 12 موقع في البحر المتوسط، و9 مواقع في البحر الأحمر، مما يؤدي إلى الحصول على حوالي مليون طن من الأسماك، مما يؤدي إلى حدوث طفرة كبيرة في الإنتاج السمكي.

وأضاف رئيس هيئة الثروة السمكية، أن الدولة المصرية تستورد حوالي 400 ألف طن من السمك، وتنتج حوالي 2.3 مليون طن، موضحاً أن ما يتم استيراده فهو بسبب السائحين معقباً: "فيه أنواع كتيرة السياح مبيبقوش عارفينها وفي أنواع بيبقوا عايزنها ف بنستوردها .. فإجمالي الاستيراد بيكون جزء منه للسياح، والجزء الأخر للطبقة المتوسطي الغلابة".

وأشار صلاح مصيلحي إلى أن الدولة المصرية تقوم بتصدير حوالي 35 ألف طن، وبالتالي فإن هناك اكتفاء ذاتي بالنسبة للمواطن المصري، حيث تفوق الكمية متطلبات المستهلك المصري، مؤكداً أن مصر هي الأولى أفريقياً على مستوى الإنتاج السمكي، والسادس عالمياً في الإنتاج السمكي، والثالث على مستوى العالم في إنتاج السمك البلطي، وهو أكثر ما يميز الإنتاج السمكي في مصر.

اقرأ أيضا