رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

البرلمان: الخطوبة قبل هذا السن طريقك للسجن 5 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه.. تفاصيل

مجلس النواب - أرشيفية

شهد دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب الحالي بقيادة المستشار الدكتور حنفي جبالي والذي تم الإعلان عن فضه الشهر الماضي، تقدم نائبة التنسيقية أميرة العادلي بمشروع قانون من أجل مكافحة زواج الأطفال.

مشروع القانون لاقى ترحاب كبير أثناء استعراضه بلجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب بقيادة النائب إبراهيم الهنيدي، حيث تمت الموافقة عليه، ومن المرتقب أن يتم عرضه على مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثالث للبرلمان من أجل مناقشته .

ويلمس مشروع القانون المقدم من النائبة أميرة العادلي قضية هامة في المجتمع وهي انتشار ظاهرة زواج الأطفال، حيث إنهفي ظل جهود الدولة المصرية الدؤوبة وسعي القيادات وكافة المؤسسات بالدولة على وجود حل لأزمة الزيادة السكانية، نجد أن ظاهرة زواج الأطفال تأخذ طريقها في الزيادة الأمر الذي ينجم عنه مشاكل متعددة أبرزها تفاقم أزمة الزيادة السكانية ناهيك عن عدم تعليم الأطفال بشكل يجعلهم مؤثرين ومفيدين من المجتمع بالإضافة إلى عدم تمتعهم بحقوقهم الشرعية في هذا السن.

وحسب تعريف مشروع القانون فالطفل هو كل إنسان لم يتجاوز 18 سنة ميلادية طبقًا لشهادة الميلاد أو بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر ولا يعتد بأي طريقة أخرى في إثبات سن الطفل.

فيما نصت المادة 3 من نفس ذات القانون على أن أهلية الزواج للرجل أو المرأة تكون فور إتمام ثمانية عشرة سنة ميلادية.

ولا يجوز بأي حال من الأحوال خطبة أو زواج الأطفال بما يتضمنه ذلك من جميع مظاهر الإعداد أو التحضير أو الاتفاق أو إعطاء الوعود بالزواج ويتم اعتبار تلك الأعراف تحايلاً على نص القانون.

ويعاقب كل من يشارك فيها بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه .

إقرأ أيضاً
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات