رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

قطعة شيكولاته تكفي لسعادتك على مدار اليوم.. تعالو نعرف فوائدها وأضرارها

شيكولاتة

تعد الشوكولاتة منتجا غذائيا مشهورا حول العالم، وهي واحدة من الحلوى الأكثر شعبية على مستوى العالم، يحبها الكبار والصغار، وتختلف أنواعها باختلاف محتواها من الكاكاو الخام .

أنواع الشيكولاته:

الشوكولاتة الداكنة: التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 70-85%.

الشوكولاتة بالحليب: التي تحتوي عادةً على 10% من شراب الكاكاو، مقارنة بنسبة 35% على الأقلّ في الشوكولاتة الداكنة، ويُصنع هذا الشراب من حبوب الكاكاو المطحونة والمحمّصة والمقشورة والمخمّرة، والتي تحتوي على مواد الكاكاو الصلبة غير الدهنية وزبدة الكاكاو.

الشوكولاتة البيضاء: التي تحتوي فقط على زبدة الكاكاو الممزوجة بالسكر ومكوناتٍ أخرى، لذلك لا يعتبرها العديد من الأشخاص من أنواع الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكافيين مقارنة بشوكولاتة الحليب والشوكولاتة البيضاء. يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الشوكولاتة الداكنة إلى زيادة معدل ضربات القلب والإسهال والقلق والتهيج والعصبية والجفاف. يمكن أن يسبب الكافيين أيضاً زيادة في ضغط الدم وصعوبة التركيز أو التركيز، ناهيك عن الأرق.

تعالوا نتعرف على فوائدها وأضرارها:

فوائد الشوكولاتة الداكنة تتألف من مواد دسمة تسمى زبدة الكاكاو التي تُكَوِّن أكثر من نصف وزنها، وتحتوي على الكاربوهيدرات والبروتئين ومعـادن قليلة.

تحتوي على مادة الكافئين المنبهة، تحتوي على مادة الفلافينول المضادة للأكسدة والالتهابات. أشارت إحدى الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة تقلل من نسبة الكوليسترول الضار، وتزيد من الكوليسترول المفيد، وتخفض من مستوى السكر في الدم مقارنة بالشوكولاتة البيضاء. بعض الدراسات ترى أن الشوكولاتة الداكنة تساعد على ضبط وتخفيض معدلات السكر في الدم، وتخفيض ضغط الدم لدى مرضى الضغط. والشوكولاتة الداكنة هي التي يتم إنتاجها بإضافة الدهون والسكر للكاكاو، وتنعدم فيها كمية الحليب أو تقل عن الشوكولاتة بالحليب.

تحتوي الشوكولاتة على الكاكاو الذي يوفر العديد من الفوائد الصحّية، ويُعدّ تناوله بشكله الخام صحيّاً أكثر من الشوكولاتة المُصنّعة، إلّا أنّ الكثير من الأشخاص قد لا يتحملون مذاقه المرّ، وقد يُفضلون تناول الشوكولاتة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكاكاو؛ لأنّها تُعدّ صحيّةً أكثر من شوكولاتة الحليب التقليدية،ونذكر فيما يأتي بعض الفوائد الصحية للشوكولاتة: محتوى الشوكولاتة من العناصر الغذائية نذكر فيما يأتي بعض العناصر الغذائية المفيدة للصحة المتوفرة في الشوكولاتة: تحتوي على مضادات الأكسدة: تمتلك مُضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة العديد من الفوائد الصحية، وتجدر الإشارة إلى أنّ مضادات الأكسدة هي مركباتٌ تساعد خلايا الجسم على التقليل من الأضرار التي تسبّبها موادّ ضارّة تُسمّى الجذور الحرّة، وكلّما زادت كميّة الكاكاو الموجودة في الشوكولاتة؛ زادت فوائدها، وقلّت كمية الدّهون والسكر فيها، ومع ذلك لا بدّ من قراءة المُلصق الموجود عليها للتحقق من ذلك.

أضرار الشوكولاتة: تحتوي على كم كبير من السعرات الحرارية، والدهون والسكريات. التأثير على صحة الأسنان رفع نسبة الدهون في الدم لمن يعانون من هذه المشكلة رفع مستوى السكر لمن يعانون من مرض السكر.

إقرأ أيضاً
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات