رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

لاستخدام الهاتف فترة طويلة أضرار تعرف عليها

الهاتف

أصبح استخدام الهاتف المحمول خلال السنوات الأخيرة الماضية شيئا مهما وضروريا، فلم يعد هناك قدرة على الاستغناء عن استخدامه، خصوصا بعد ظهور الأنواع الحديثة منه، والتي تمكن الشخص من استخدام شبكات الإنترنت بسهولة من خلاله، حتى أصبح هناك إدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، ما يجعلهم يستخدمونه لساعات طويلة بشكل يومي.

وعلى الرغم من أن الهاتف المحمول جعل من الحياة أكثر سهولة، إذ يستطيع المستخدمون التواصل مع بعضهم البعض بشكل أفضل، كما أنه يعطيهم الفرصة لإنهاء أعمالهم الخاصة بهم بسهولة، إلا أن هناك أضرار كبيرة تلحق بالمستخدم عند استخدامه لفترات طويلة من الزمن، وهذا ما أوضحه دكتور أحمد عبد العزيز، استشاري أمراض المخ والأعصاب، وجاءت تلك الأضرار كالتالي:

أضرار الهاتف المحمول على صحة الإنسان إحداث مشاكل للرأس، والتي تتمثل بالشعور المستمر بالصداع.

الإضرار بصحة القلب والأوعية الدموية، حيث إن الإشعاعات المنبعثة من الهاتف تؤثر على كرات الدم الحمراء الحاملة للهيموجلوبين وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

التسبب بحدوث اضطرابات بالجهاز العصبي، كالتأثير على حاسة التذوق.

التغيير في مستويات الهرمونات. التأثير على النساء حيث يسبب العقم، كما وأنه يؤثر على صحة المرأة الحامل وجنينها. المعاناة من التخيلات المستمرة، فقد يتخيل الإنسان باهتزاز بهاتفه، حيث يحدث ذلك لكثرة استعماله.

التسبب بحوادث السير، والتي تحدث بسبب التهاء السائق بالحديث على الهاتف، وعدم الانتباه إلى الطريق من امامه.

زيادة اثقال ومصاريف كاهل المستهلك خصوصاً في الدول التي تحتكر فيها خدمات الجوال، حيث تكون الأسعار عالية جداً مثل مصر،والممكلة العربية السعودية.

فقدان السمع، حيث إن الموجات الكهرومغنايسية المنبعثة من الهاتف تؤثر على الأذن بشكل كبير. نصائح لاستخدام الهاتف المحمول عدم استخدام الهاتف المحمول عند التواجد مع الأصدقاء أو الأقرباء، وتجنب النظر إلى الهاتف وتصفح المواقع عليه، أو العمل على إغلاقه خلال المناسبات الاجتماعية.

عدم التحدث بصوت مرتفع أثناء الحديث، وتجنب الصراخ الذي يؤدي بشكل كبير إلى إيذاء الطرف الآخر، أو مضايقته. التأكد بأن المحادثة الهاتفية لا تعمل على مضايقة المحيطين، أو تؤدي إلى إزعاجهم. اختيار رنة الهاتف بما تناسب شخصية الشخص، حيث إن كثيراً من الناس تربط بين رنة الهاتف وشخصية صاحبه. اختيار الوضع الصامت، خاصة إذا كان الهاتف يستقبل العديد من المكالمات خلال اليوم.

التوقف عن استقبال الاتصالات عند الانشغال بأمور أخرى، مثل الدفع في المحال التجارية، أو إيداع المال في البنك أو سحبه، أو غيرها، لأن ذلك يدل على قلة احترام الأشخاص، وهو أمر مهين لهم، تجنب الاتصال إذا كانت الشبكة ضعيفة.

إقرأ أيضاً
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات