حوار.. استشاري: 10 أطعمة ومشروبات للحفاظ على صحة القلب والشرايين

الاحد 22 ديسمبر 2019 | 10:07 مساءً
كتب : شروق مدحت

أكد الدكتور طارق رضا استشاري التغذية العلاجية، أنه يمكن خفض مستويات الكوليسترول بالجسم، من خلال العديد من المكونات الطبيعية البسيطة والآمنة، ولعل أهمها القيام بتناول الثوم يومياً وخاصة على الريق حيث يعمل على التخلص من الكوليسترول السئ في الجسم.

حوار.. استشاري: 5 طرق للوقاية من الجلطات والسكتات القلبية.. وهذه مخاطر الكوليسترول

القلب والأوعية الدموية

وأوضح رضا في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، تعتبر بذور الكتان والطماطم التي تحتوي على عنصر "الليكوبين" والألياف ومضادات الأكسدة من أبرز المكونات الطبيعية الصديقة لصحة القلب والأوعية الدموية حيث تعمل على خفض الكوليسترول السيئ بشكل سريع، كما ينصح بتناول حفنة من المكسرات يومياً مثل اللوز لما لها من دور فعال في خفض الكوليسترول وخاصة بين الوجبات.

فاكهة تكافح الكوليسترول

وأشار، إلى أنه توجد الكثير من أنواع الفاكهة التي تحافظ على نسبة الكوليسترول الجيد وتحد من إرتفاعها ومنها الجريب فروت حيث يساعد تناوله على الريق يومياً على خفض نسبة الكوليسترول، وذلك نتيجة إحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

تنظيم السكر بالدم

وتابع: "يساعد تناول الأفوكادو على الحد من مخاطر الكوليسترول ، حيث يقوم بدور فعال في تعزيز صحة القلب وتقليل مستوى الدهون بداخل الجسم، وذلك يرجع لإحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمركبات التي تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم".

الكوليسترول بالكلى

واستكمل: "تعد الفراولة والبرتقال والتفاح من أبرز أنواع الفاكهة التي تساعد في تقليل الكوليسترول بالكلى والحد من إرتفاعه، كما يعد الرمان من أبرز الفاكهة المفيدة للتخلص من تلك المشكلة حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض الكوليسترول بالجسم".

مشروبات تكافح الكوليسترول

وأكد، أنه توجد بعض المشروبات الطبيعية التي يمكن من خلالها التخلص من الكوليسترول السيئ وارتفاع ضغط الدم ومنها تناول الشاي الأخضر بمعدل 3 مرات يوميا ولكن بدون سكر، حيث يساعد على تعزيز الجهاز المناعي وخفض ضغط الدم والحماية من تصلب الشرايين، أو من خلال تناول مشروب الشعير، حيث تساعد تلك المكونات على خفض الكوليسترول في الدم نتيجة إحتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم.

حوار.. استشاري: 4 مخاطر لارتفاع الكوليسترول في الدم.. وهذه طرق علاجه

البقوليات والحبوب الكاملة

وأضاف: "تعد البقوليات والحبوب الكاملة من أبرز العناصر الطبيعية التي تساعد في التخلص من الكوليسترول السيئ في الجسم، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف وحمض الفوليك الذي يساعد بدوره على تعزيز صحة القلب والشرايين".

اقرأ أيضا