دراسة: "الكافيين" يعوض بعض الآثار السلبية للنظام الغذائي

الاثنين 23 ديسمبر 2019 | 07:38 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

كشفت دراسة أجريت على الفئران، أن الكافيين يمكن أن يعوض بعض الآثار السلبية للنظام الغذائي الغني بالدهون والسكر.

أثبت الباحثون من جامعة إلينوي في الولايات المتحدة أن الكافيين قد يظهر هذه الفوائد عن طريق تقليل تخزين الدهون في الخلايا الدهنية والحد من زيادة الوزن، وإنتاج الدهون الثلاثية.

وأكد الباحثون أن الفئران التي تستهلك الكافيين المستخرج من الشاي اكتسبت وزنا أقل بنسبة 16 % وتراكمت دهون الجسم بنسبة 22 % مقارنة مع تلك التي تناولت الشاي منزوع الكافيين منه،و إن كمية الكافيين الموجودة فى الشاي تتراوح بين 65-130 ملليجرام، مقارنة مع 30-300 ملليجرام من الكافيين في كوب من القهوة.

وتناولت الفئران لمدة 4 أسابيع في الدراسة، نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة 40 % من الدهون و 45 % من الكربوهيدرات و 15 % من البروتين، و تناولوا أيضا أحد أشكال الكافيين بكمية تعادل كمية الإنسان الذي يشرب 4 أكواب من القهوة يوميًا.

وأشار الباحثون أنه في نهاية مدة 4 أسابيع، تراكمت كميات أقل من الدهون عند الفئران التي تناولت الكافيين من الشاي أو القهوة أو المصادر الاصطناعية، من الفئران في المجموعات الأخرى، وإن الكافيين قد قلل من تراكم الدهون في الخلايا الدهنية بنسبة 20-41 %، كما تتبع العلماء التعبير عن عدة جينات مرتبطة بالسمنة والتمثيل الغذائي للدهون.

اقرأ أيضا