بدون مسكنات.. 10 بدائل آمنة للتخلص من جميع أنواع الصداع

الاحد 29 ديسمبر 2019 | 10:00 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعد الصداع من أبرز المشاكل الصحية الشائعة بين الأفراد، والذي يحدث نتيجة العديد من الأسباب الجسدية والنفسية مثل الإرهاق واضطرابات النوم، مما يضطر العديد من الأشخاص لتناول العقاقير المسكنة، والتي تسبب العديد من الأضرار البالغة على الصحة وأبرزها مخاطر الكلى والجهاز الهضمي.

بعد دراسة الصين.. استشاري يكشف عن 7 فوائد للكاري في الشتاء

وفي ذلك السياق نستعرض أبرز البدائل الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج الصداع، ومنها:

تناول المياه

إذا شربت كميات قليلة جدًا من الماء، فهو يؤدي إلى الصداع بسبب صعوبة وصول الدم إلى الخلايا، فإذا شعرت بالصداع، يجب أن يكون رد الفعل الأول هو الحصول على كوب كبير من الماء فهو يحتوي على نسبة عالية من الماغنيسيوم.

البطاطا

تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من البوتاسيوم والصوديوم وتلك المواد تساعد على التخلص من الصداع كما أنها غنية بالفيتامينات A و C و B6.

القهوة

الكافيين الموجود في القهوة يحفز الدورة الدموية وبالتالي يخفف من الصداع. لا سيما أن الليمون الطازج مع كوب من القهوة من المفترض أن تفعل العجائب.

الزبادي

الزبادي الطبيعي يحسن امتصاص الماغنيسيوم، فإذا كنت تعاني من صداع لفترة أطول من الوقت ، فاحرص على اتباع نظام غذائي غني بالماغنيسيوم وأن يضم هذا النظام على الزبادي لتسهيل امتصاص المعدن.

الزنجبيل

الزنجبيل هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية المعروفة لعلاج الصداع فهو يمنع الأوعية من التوسع في الدماغ ويمنع إنتاج ما يسمى البروستاجلاندين ، الذي يسبب الألم ومن الأفضل أن تمضغ فقط قطعة من الزنجبيل أو تخمر بها في بعض الشاي.

الأفوكادو

الأفوكادو يعد في طليعة الأطعمة النباتية عندما يتعلق الأمر بفيتامين ب. خاصة فيتامين B6 بكميات كبيرة تساعد على التخلص من الآلام الصداع.

اللوز

حوالي 50 ٪ من الذين يعانون من الصداع والصداع النصفي لديهم مستويات منخفضة من الماغنيسيوم، فعليهم أكل اللوز والذي يحتوي على الماغنيسيوم بنسبة 231 ملج لكل 100 جرام.

التمر

يحتوي التمر، على نسبة عالية من حمض الساليسيليك الطبيعي، والذي يمثل مادة فعالة في الأسبرين هذا عموما يخفف الألم.

النعناع

يساعد تناول مشروب النعناع يمكن على تطهير المعدة، وعلاج اضطرابات القولون والجهاز الهضمي، كما أنه مهدئ جيد للأعصاب، ويساعد على التخلص من الصداع، خاصة إذا تم تناوله غير محلي، أو إضافة عصير الليمون الطازج إليه.

البابونج

يحتوي البابونج على نسبة كبيرة من الزيوت العطرية التي تعمل على تهدئة الجسم والأعصاب، وتخلص من الصداع بشكل فوري.

اقرأ أيضا