بعد تحذير نيويورك.. 4 أطعمة لا تخلو من المبيدات الحشرية بعد غسلها

الثلاثاء 07 يناير 2020 | 07:36 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشفت دراسة حديثة، أن التعرض لمبيدات الآفات الشائعة يؤدي للعديد من المخاطر الصحية، ومنها زيادة خطر الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

سم قاتل.. 7 أطعمة تتسبب في وفاة "قطتك"

واعتمدت الدراسة التي تم إجراؤها في نيويورك، على فئة من المبيدات الحشرية تسمى "البيرثرويدات"، حيث يستخدم الناس هذه المواد الكيميائية في الزراعة ومكافحة الآفات السكنية، وتظهر البيرثرويدات أيضًا في مجموعة من المنتجات المنزلية التي تستخدم بشكل يومي.

وأوضح الباحثون في الدراسة الجديدة، أن ا"لبيرثرويدات" توجد في "المبيدات الحشرية المنزلية والحديقة، مثل رش الحيوانات الأليفة والشامبو، علاج القمل، وطارد البعوض"، فتمثل البيريثرويدات حوالي 30% من جميع المبيدات المستخدمة في جميع أنحاء العالم، ونظرًا لأن الأشخاص قاموا بالتخلص التدريجي من الفوسفات العضوي للاستخدام السكني، فقد ارتفع استخدام البيرثرويدات بشكل حاد في العقود الأخيرة.

وحذر الباحثون، من دخول البيرثرويدات في الجسم عن طريق الاستنشاق أو الابتلاع أو الامتصاص إلى الجلد، بمجرد الدخول إلى الجسم، يقوم بتقسيمها إلى نواتج أيض وتفرزها في البول خلال ساعات قليلة، وبسبب هذا التحول السريع، فإن قياس هذه المستقلبات في البول طريقة موثوقة لتقييم تعرض الشخص حديثًا للبيروثرويدات.

وأضاف الباحثون، أن هذه المواد الكيميائية شائعة لأنها فعالة ضد الحشرات وليس لها آثار قصيرة الأجل على صحة الإنسان، ومع ذلك "لا يزال يتعين تحديد عواقب التعرض المزمن للبيروثرويدات على النتائج الصحية طويلة الأجل لدى البشر".

أطعمة لاتخلو من المبيدات الحشرية بعد غسلها

وعلى جانب أخر كشفت دراسة علمية حديثة تم إجراؤها في جامعة هارفارد، بأنه على الرغم من غسل الخضراوات والفواكه قبل تناولها، إلا أنه يوجد حوالي 70 % من الفواكه والخضراوات تحتوي على بقايا مبيدات حشرية حتى بعد غسلها، ومن أكثرهم الفراولة والسبانخ.

ووفقًا لما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، توجد نسبة عالية من المبيدات تصل إلى 92 في المئة بالخضراوات ذات الأوراق الخضراء، حيث يأتي بعدها اللفت، ثم الأفوكادو، وأيضًا الذرة الحلوة والأناناس.

4 أطعمة ممنوعة على الحامل.. تعرفي على السبب

وفى ذلك السياق أوضح الدكتور ألكسيس تمكين، عالم السموم، الذي شارك فى الدراسة ، إن وجود المبيدات الحشرية في الخضروات والفواكه يمكن أن تتسبب في الإصابة بالأورام السرطانية بالجسم.

اقرأ أيضا