بعد ترميمه.. وزير الآثار والسياحة يفتتح المعبد اليهود بالإسكندرية

الجمعة 10 يناير 2020 | 06:23 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن مصر متفردة فى تنوعها الثقافي والحضاري، تلك الحضارات المتشابكة ومتعايشة مع بعضها البعض.

وأشار خلال افتتاح المعبد اليهودى بالاسكندرية بعد عملية الترميم إلى أن افتتاح المعبد رسالة للعالم أن الحكومة المصرية تهتم بالتراث المصرى من كافة الديانات، مضيفاً: "وأنا شاركت فى افتتاح متاحف كثيرة وكنائس وأديرة ومساجد، المعبد شهد عملية جراحية كاملة على مدى 26 شهراً".

حضر الافتتاح، محمد طارق شريف محافظ الاسكندرية، والخبير الآثري الكبير زاهي حواس، ومصطفى وزيري رئيس المجلس الأعلى للأثار، أحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية، حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة، وماجد فوزى رئيس غرفة المنشآت الفندقية، وتم عرض فيلم تسجيلي عن مدينة الاسكندرية وتنوعها الحضاري والثقافي واحتضانها كافة الأديان، وعرض تاريخ المعبد اليهودي ومراحل بناءه منذ العام 1354 على يد الجالية اليهودية بالاسكندرية، والذي يحكي تاريخ اليهود فى مصر.

وقال خالد العناني، إن اليوم الجمعة شهد افتتاح وتفقد عدد من دور العبادة المقدسة بين القاهرة والاسكندرية، حيث تفقد مسجد الفتح الملكي بحى عابدين، ثم تفقد الكنيسة المرقسية الاثرية بالاسكندرية وتوجه لافتتاح المعبد اليهودى بعد عمليات الترميم التي دامت مايقرب من ثلاث سنوات.

ولفت العنانى إلى أن هذه الاحداث تؤكد على تنوع مصر واحتضانها لكافة الأديان ورسالة سلام للعالم أجمع أن بلادنا تحترم جميع الاديان، مشيرا إلى أن المعبد اليهودي تم بناءه على أرض كانت تابعة للكنيسة ثم منحها الأقباط لليهود لبناء المعبد عليها لممارسة طقوسهم الدينية.

وأوضح العناني أن العام 2020 سيكون عام التميز فى قطاعى السياحة والاثار، حيث يتضمن خريطة سياحية أثرية شاملة، وافتتاح عدد من مشروعات التطوير فى مقدمتها قصر البارون، وتطوير منطقة الأهرامات والأحياء الأثرية بالقاهرة.

اقرأ أيضا