"موقع وهمي".. رسالة "واتساب" تعرض المستخدمين للخطر

الاثنين 13 يناير 2020 | 09:24 مساءً
كتب : شروق مدحت

قام مجموعة من المحتالين، باستغلال اسم العلامة التجارية الشهيرة "أديداس" لشن هجوم خطير على مستخدمي تطبيق التراسل الفوري الأشهر في العالم "واتساب".

ووفقاً لما جاء في موقع "سبوتنيك" عن موقع "نيوز رو"، أن "هاكرز" يعملون على إرسال رسالة إلى مستخدمي تطبيق واتساب تدعوهم للحصول على هدية بمناسبة الذكرى الذهبية للعلامة التجارية، مرفق بها رابط لموقع مزيف، ويطلب الموقع المحتال من المستخدمين عند الدخول إليه الإجابة على بعض الأسئلة وإرسال الرسالة إلى 20 جهة اتصال ليحصل على الهدية.

ومن جانبها أكدت شركة " ESET" للأمن السيبراني، والتي كشفت الهجوم، أن شكل الإعلان للوهلة الأولى يبدو طبيعيا، ولكن بعد دراسة الموقع، يمكن ملاحظة أنه مزيف، وأن الرابط في الرسالة لا يؤدي إلى الموقع الرسمي للعلامة التجارية وأن شعار الموقع هو الشعار القديم للشركة.

وحتى الآن، لم يُعرف عدد المستخدمين الذين وقعوا ضحية لهذا الهجوم بالتحديد، كما لا يوجد أي معلومات بعد حول المشاكل التي يمكن أن يواجهوها بعد دخولهم الموقع المزيف.

حماية واتساب من الاختراق

وعلى الجانب الآخر، كشف بعض الخبراء التقنيين، عن وجود بعض الخطوات البسيطة التي يمكن استخدامها من قبل مستخدمي تطبيقات " واتساب وتيليجرام" للحماية من اختراق الهواتف المحمولة، والحد من سرقة بيانات المستخدمين، التي انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، ووفقاً لما جاء في موقع "ذا فيرج" التقني، فيمكن الحماية من الاختراق من خلال تلك الخطوات.

1. أولاً تأكد من تحديث التطبيق لأحدث إصدار متوفر على جوجل بلاي.

2. بعدها قم بتغيير إعدادات تخزين الوسائط على تطبيق واتساب، من خلال الذهاب إلى إعدادات واتساب "Settings"، ثم الدردشات "Chats"، ثم إقفل تشغيل الزر بجوار ميزة عرض الوسائط "Media visibility".

3. أما النسبة لتطبيق تيليجرام، اذهب إلى الإعدادات "Settings"، ثم البيانات والتخزين "Data And Storage"، ومن خلال تنزيل الوسائط تلقائيًا "Automatic media download"، قم بإيقاف تشغيل الازرار أسفل هذا الخيار.

اقرأ أيضا