"الفاصوليا".. إليك فوائدها وسعراتها الحرارية

الخميس 23 يناير 2020 | 09:17 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تعتبر الفاصوليا أحد أنواع البقوليات، وهي تعد مصدرا غنيا بالبروتين مقارنة بالأطعمة النباتية الأخرى، وخاصة لمن يتبعون حمية غذائية نباتية.

فوائد الفاصوليا الخضراء:

الحفاظ على الوزن:

شرب كوبا واحدا من الفاصوليا الخضراء النيئ، يعطي الجسم سعرات حرارية منخفضة، ونسبة دهون قليلة جداً.

مستويات الكولسترول:

وذلك لأنها غنية بالألياف الذائبة في الماء، والتي قد تساعد على تقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار ، كما قد تعزز صحة القلب وتقليل ضغط الدم والالتهابات.

غنية بالبروتينات النباتية:

تعد الفاصوليا من البروتينات الغير كاملة؛ وذلك لأنها تفتقر إلى أحد الأحماض الأمينية على الأقل، ويجب الإشارة إلى أن الجسم يحتاج إلى البروتين للحفاظ على العظام، والشعر، والعضلات، ولصحة جهاز المناعة.

تقل خطر الإصابة بالعيوب الخلقية:

تحتوي الفاصوليا الخضراء على العديد من الفيتامينات الأساسية، وخاصة الفولات؛ وهو يساعد على الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي ، والعيوب الخلقية الأخرى .

تحتوي على فيتامين ج:

تحتوي الفاصوليا الخضراء على فيتامين ج؛ والذي يعد مضاداً للأكسدة، ويساعد على إنتاج الكولاجين، وحماية البشرة من الإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة.

تحتوي على فيتامين أ:

شرب كوب واحد من الفاصوليا الخضراء يمد الجسم بفيتامين أ، وهذا الفيتامين يعد ضرورياً لصحة المناعة، والرؤية، والتكاثر.

تدعم التئام الجروح:

تعد الفاصوليا الخضراء مصدراً غنياً بالمعادن، وهو يعتبر معدناً أساسياً معززاً لعمليات الأيض في الجسم وصحة العظام، كما يمتلك خصائص مضادة للأكسدة.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

تعتبر الفاصوليا الخضراء غنية بالكلوروفيل؛ الذي قد يثبط من التأثيرات السرطانية للمواد الناتجة عن شوي اللحوم على درجات عالية.

دعم صحة العظام:

تعتبر الفاصوليا الخضراء غنية بفيتامين ك؛ وهو يحسن امتصاص الكالسيوم ويقلل من التخلص منه عن طريق البول.

القيمة الغذائية للفاصوليا الخضراء:

يحتوي كوب من الفاصوليا البيضاء على 209 سعرة حرارية، و 37.3 جرام من الكربوهيدرات، بما في ذلك 12.4 غرام من الألياف، ويحتوي كوب من الفاصوليا المطبوخة على 14.7 غرام من البروتين، أما كوب واحد منها يحتوي فقط 0.8 جرام من الدهون، كما أن الفاصوليا البيضاء أيضا لا تحتوي على الكوليسترول، كما تحتوي الفاصوليا على الكالسيوم، و المغنسيوم، والفوسفور، و البوتاسيوم، والصوديوم، والنحاس والمنغنيز، والحديد.

اقرأ أيضا