قبل "كورونا".. أخطر 10 فيروسات هددت البشرية

الاحد 02 فبراير 2020 | 07:56 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تعتبر الفيروسات من أكثر المسببات للأمراض والأوبئة حول العالم وأخطرها؛ ويعود إلى قدرة الفيروس على التطور باستمرار.

ليك أخطر فيروسات التى عانى منها البشر:

1- فيروس ماربورغ:

هي مرض شديد يصيب البشر والحيوانات، تم الكشف عنه لأول مرة عن فيروس ماربورغ عام 1967م، وذلك عندما أصيب به بعض العاملين في مختبر بألمانيا، وانتقل إليهم الفيروس من قردة مصابة تم استيرادها من أوغندا، وهذا الفيروس يشبه فيروس إيبولا حيث إن كلاهما يسبب الحمى النزفية، وقد وصل معدل الوفيات في أول ظهور للمرض بنسبة 25%، وفي فترة 1998م إلى 2000م وصلت نسبة وفيات المصابين إلى 80%.

فيروس

2- فيروس إيبولا:

كان مرض وخيم يصيب الإنسان وغالباً ما يكون قاتلاً، وانتشار الفيروس بين البشر في 1976م، وينتقل هذا الفيروس من خلال ملامسة الدم أو سوائل من جسم آخر مصاب، وقد بلغ معدل الوفيات 50% من إجمالي المصابين، كما بدأ الفيروس ينتشر في إفريقيا بكثرة في عام 2014م.

وكان ينتقل فيروس الإيبولا من خلال التجمعات السكانية عن طريق ملامسة دم الحيوانات المصابة بعدوى المرض أو إفرازاتها أو أعضائها أو السوائل الأخرى من أجسامها، مثل قردة الشمبانزي والغوريلا وخفافيش الفاكهة والنسانيس وظباء الغابة وحيوانات النيص التي يُعثر عليها معتلة أو نافقة في الغابات الماطرة.

العلاج:

عدم وجود علاج مرخص ومجرب ضد مرض فيروس الإيبولا.

فيروس

3- فيروس داء الكلب:

هو عبارة عن فيروس يصيب العصب و يتسبب في إصابة الإنسان و الحيوان بداء الكلب، ويمكن لداء الكلب أن ينتقل عن طريق لعاب الحيوانات، وظهر في الهند وإفريقيا عام 1920م، على الرغم من اللقاحات التي كانت تعطى ضد أمراض الحيوانات، ويصيب هذا الفيروس الدماغ، وينتقل من خلال عض الحيوانات للإنسان.

فيروس

4- فيروس نقص المناعة البشرية:

متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) حالة مزمنة قد تؤدي إلى الوفاة ناتجة عن فيروس نقص المناعة البشري ، ويعد أخطر وأشد الفيروسات التي انتشرت في العالم، وهو فيروس يهاجم جهازالمناعة بالجسم ويعطل عمله ، مما يجعل الإنسان ضعيفاً وبدون أي قوة دفاعية ضد أي مرض، وانتشر هذا الفيروس مع بدايات القرن العشرين، وقتل بسببه حوالي 36 مليون شخص.

الأعراض:

-الحمى.

-الصداع.

-آلام العضلات وألم المفاصل.

-طفح جلدي.

-التهاب الحلق وقرح الفم المؤلمة.

-تضخم الغدد اللمفاوية، خاصةً في الرقبة.

فيروس

5- الجدري:

هو مرض فتاك، لدرجة إنه إذا تأكد ظهوره فيجب عدم الاقتراب من الأشخاص المصابين بالفيروس، ويظهر على شكل طفح يشبه البثور على جلد المريض، ويمكن أن يسبب للمصاب به العمى، أو تشوهات مستديمة، وفي منتصف القرن الماضي تم تحضير لقاح يقضي على الجدري.

أعراض الجدري الأولية:

-ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم.

-شعور بالتعب.

-أوجاع في الظهر والرأس.

علاج الجدري:

لا يوجد، حتى اليوم، دواء لمعالجة مرض الجدري، ولكن يمكن معالجة بشرب السوائل وتناول الأدوية لموازنة درجة حرارة الجسم وتسكين الأوجاع.

للحد من انتشار العدوى، يجب على الشخص الذي أصيب بمرض الجدري أن يتجنب ملامسة الآخرين، أو الاقتراب منهم، حتى تنتهي فترة العدوى.

virus 0801176

6- فيروس هانتا:

يعد مرضً معديً يتسم بأعراض شبيهة بالأنفلونزا من حمى وإسهال وصداع وخمول، يمكن أن تترقى بسرعة لتصبح مشكلات تنفسية يحتمل أن تهدد الحياة، وهو فيروس تسببه القوارض، وعرف لأول مرة عام 1993م .

الأعراض:

-حمى وقشعريرة.

-نوبات الصداع وأوجاع العضلات.

-القيء، أو الإسهال أو ألم في البطن.

فيروس

7- حمى الضنك:

هو مرض ينتقل بالبعوض وتحدث في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، وأول انتشار له عام1779م، ويظهر عليه العديد من الأعراض مثل الحمى والصداع وآلام العضلات والمفاصل وطفح جلدي يشبه طفح الحصبة وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم (صدمة) والوفاة.

الأعراض:

-الصداع.

-ألم العضلات والعظام والمفاصل.

-الغثيان.

-القيء.

-ألم خلف العينين.

-تورم الغدد.

-الطفح الجلدي.

8-زومبي الغزلان:

يعتبر فيروس الغزلان، مرضً مميت 100٪ ولا يوجد لقاح أو علاج حتى الأن له، وتم تحديد من يونيو 2018، 25 ولاية أمريكية، و3 مقاطعات كندية، ومناطق من كوريا، و ينتقل المرض من خلال البول والبراز واللعاب والدم وأجزاء الغزلان وعبر الغزلان الحية.

الأعراض:

-فقدان الوزن الشديد (الهزال).-الكسل.

-سيلان اللعاب.

-العطش المفرط أو التبول.

-تدلى الأذن الشديد.

-عدم الخوف من الناس.

نتيجة بحث الصور عن فيروس الغزلان

9-فيروس كورونا:

يعتبر فيروسات كورونا فصيلة واسعة الانتشار معروفة، بأنها تسبب أمراضاً تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الاعتلالات الأشد وطأة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (السارس).

الأعراض:

– ارتفاع في حرارة الجسم بشكل ملحوظ.

– التهاب في الأنف ويصاحبه السيلان.

– العطس الشديد.

– السعال الشديد الملحوظ.

– الصداع الشديد الذي يتسبب في عدم القدرة على الحركة أو ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

– ألم شديد في الحنجرة وعدم القدرة على الكلام.

– آلام في العضلات وعظام الجسم بشكل كبير.

– يصاحب هذا الأمر ضيق شديد في التنفس.

العلاج:

لا يوجد علاج محدد للمرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

نتيجة بحث الصور عن فيروس كورونا

10-فيروس "إتش 5 إن 1":

الأنفلونزا من سلالة فيروس H5N1، المعروف أيضا باسم "انفلونزا الطيور"، يعتبر نوع فرعي من فيروس الإنفلونزا، التي يمكن أن تسبب المرض لدى البشر ولدى كثير من الأنواع الحيوانية الأخرى.

وظهر المرض في مزرعة، تقع بمدينة شاويانغ، التابعة لمقاطعة هونان، من بين 7850 دجاجة متواجدة في المزرعة، توفيت 4500 .

وكان فيروس إنفلونزا الطيور ظهر عام 2003، وتسبب في وفاة حوالي 400 شخص، وذلك بعدما تفشى في آسيا وأفريقيا وأميركا الشمالية وأجزاء من أوروبا.

نتيجة بحث الصور عن أعراض إتش 5 إن 1

اقرأ أيضا