حقنة عضل الأطفال.. طريقة إعطاؤها بدون ألم أو حدوث ضرر

السبت 08 فبراير 2020 | 07:15 مساءً
كتب : رحاب الخولى

"مكان حقنة العضل فين.. مش قادر أنزل الصيدلية ولا أروح المستشفى"، تساؤلات كثيرة للأمهات عبر صفحات الأطباء لمعرفة المكان الصحيح لإعطاء الحقنة لطفلها الرضيع بدون ألم أو حدوث ضرر.

وتتعرض الكثير من الأمهات لتلك المواقف، خاصة السيدات الذين ليس لديهم القدرة على التحرك كثيرًا ولم يتوافر أمامهم الطبيب أو أحد الأشخاص الذين يدركون إعطاء حقنة العضل.

وحرصًا من " بلدنا اليوم" لتسهيل المعلومات للأمهات سنرصد خلال السطور التالية كيفية إعطاء حقنة العضل "مكان حقنة العضل"، بعد استشارة عدد من الأطباء والتواصل معهم.

- في البداية لابد أن يكون هذا الموقف"اعتيادي" أو نوع من التكاسل، بل هو موقف طاريء لابد من إنقاذ طفلك بأي طريقة. - أن تكون تلك الحقنة قد وصفها الطبيب، وأن يكون سن الحقنة مناسب مع سن الطفل، حتى لا يشعر بالألم.

- قبل الاستعداد لإعطاء الطفل الحقنة، لابد من غسل اليدين جدا، وذلك قبل ملامسة مكان حقنة العضل.

- التأكد من أن الغرفة مضيئة، وأن الطفل لايبكي "وقت استرخاء الطفل".

- ينصح بارتداء قفازة طبية للتأكد من عدم حدوث تلوث مكان إعطاء حقنة العضل.

- وضع قطع من القطن على المنضدة، ولابد أن تكون القطنة مغموسة في الكحول، وفي حال عدم وجود قطن يمكن الاستعانة بمناديل معقمة طبية.

- انزعى الورقة البلاستيكية من على الحقنة، وقومي بتركيب الإبرة فيها بحذر حتى لا تحدث إصابة.

- ضعي الحقنة في الإمبولة، ثم اسحبي الدواء بالإبرة.

- اخلعي الإبرة التي تم السحب بها، وقومي بتبديلها بأخرى حتى لا تؤلم المريض.

- "اخرجي الهواء من الحقنة" من خلال جعل الإبرة لأعلى وإخراج القليل من الدواء في الفراغ حتى يخرج الهواء المتبقي في السرنجة.

- الآن وقت تحديد مكان حقنة العضل وذلك من خلال"الرسم بالقلم شكل صليب كبير أوعلامة زائد على أرداف الطفل ثم احقن الدواء في الجزء الخارجي العلوي لتجنب حقن العصب.

-وضع الإبرة بزاوية 90 درجة على الجلد وليست مائلة لأنها حقن عضل.

- لاتدخلي سن الإبرة داخل الجسم بأكمله، ولكن عليكي ترك مسافة من ثلث الإبرة خارج جسم الطفل.

- إزالة الإبرة مرة واحدة وليست على مراحل حتى لايؤلم الطفل، ثم وضع القطنة المعقمة على مكان حقنة العضل.

- اغسلي يديك جيدا، واستلقى الطفل على سريره.

تحذيرات لعدم حدوث شلل الأطفال

جدير بالذكر، أن عملية الحقن باتت أزمة كبيرة بالنسبة للأطفال خاصة للرضع وحديثي الولادة، فهي تتسب في بعض الأحيان إلى الشلل والإعاقة، الأمر الذي جعل الأطباء المتخصيين يحذرون الأمهات من أستخدامها.

ونبه الدكتور أحمد أبو النصر، استشاري الأطفال من مخاطر إعطاء حقن العضل للأطفال الذين يتراوح أعمارهم مابين أقل من ٣ لـ ٥ سنوات، والتي تؤدي إلى الشلل، كما حدث فى عام ٢٠١٦، حينما ارتفعت معدلات الشلل بسبب حقن الأطفال فى الخلف، ويرجع سبب ذلك إلى عدم اكتمال العضل في هذا العمر.

اقرأ أيضا