تعرف على "أم القاهرة " المرشحة لجائزة نوبل للسلام 2020

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 11:16 صباحاً
كتب : مدحت بدران

قرر عدد من الجهات الدولية ومن بينها البرلمان الكندي، ترشيح السيدة المصرية ماجي جبران والمعروفة بلقب "ماما ماجي"، للحصول على جائزة نوبل للسلام لعام 2020.

حيث أعلن عضو البرلمان الكندي السيد جارنيت جينيس، ترشيحه "ماما ماجي" لجائزة نوبل للسلام هذا العام، تقديرًا لجهودها العظيمة في تأسيس جمعية "ستيفنز تشيلدرين" الخيرية وخدمة الفقراء في مصر، وكذلك دورها الفاعل في الترويج لثقافة التنوع وقبول الآخر وصون الكرامة الإنسانية.

و"ماما ماجي"، والتي أطلق عليها البعض أيضًا لقب "الأم تيريزا المصرية"، بدأت خدمتها في مجال الاهتمام بالأطفال بالأحياء الفقيرة عام 1985، وأسست جمعية "ستيفنز تشيلدرين" الخيرية وشجعت كثيرين على الانضمام إليها من أجل تلبية احتياجات الأسر الفقيرة حتى تمكنت من مساعدة نحو 30 ألف أسرة مصرية، وأصبحت الآن تحظى بحب آلاف الأطفال وأولياء أمورهم الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة.

من هي ماجي جبران أو ماما ماجي؟

"البعض يطلق عليها "أم القاهرة" الخيرة، وقد أطلق عليها آخرون اسم "القديسة ماجي" أو "الأم تيريزا" المصرية، لكن آلاف الأطفال وأولياء أمورهم الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة يعرفونها باسم " ماما ماجي ". وهو الاسم المألوف الذي يتناسب تماما مع مهمتها، لأن سعادتها أن تكون أما للجميع" هكذا بدأ موقع جمعية "ستيفنز شايلدرين" الخيري التي أسستها ماجي لمساعدة الفقراء تعريفه بالأم تيريزا المصرية.

تاريخ ميلاد ماجي جبران غير معروف لكن المقربين منها يقولون إنها مواليد 1969، وهي الابنة الصغرى لفيزيائي معروف، نشأت محمية من واقع الأحياء الفقيرة المرير في القاهرة، وتزوجت من رجل أعمال ثري لكنها اختارت أن تهب حياتها لخدمة الفقراء.

ماجي جبران كانت تعمل استاذة في الجامعة الأمريكية في علوم الكمبيوتر، وعاشت تجربتها الأولي مع عشوائيات القاهرة، خلال حدث سنوي يقام كل عيد فصح، ويهدف إلي توزيع الطعام والملابس علي العائلات المحتاجة.

صدمت ماجي من البؤس والعوز الذي رأته، وطاردتها صور الأطفال المحتاجين للحب، وقبول المجتمع لهم وتقديرهم، وبدأت خدمتها في مجال الاهتمام بالأطفال بالأحياء الفقيرة عام 1985 بمساعدة زوجها.

بدأت ماجي جبران نشاطها في خدمة الفقراء وخاصة الأطفال، عبر مؤسسة "ستيفنز شايلدرين" وشجعت كثيرين على الانضمام إليها في تلبية احتياجات الأسر الفقيرة حتى تمكنت من مساعدة نحو 30 ألف أسرة مصرية. وجدير بالذكر أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قد كرم "ماما ماجي" في احتفال المرأة المصرية الذي جرى في مارس 2018، كما كرمها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2017 بمنحها جائزة صناع الأمل في الوطن العربي من بين 65 ألف مشارك من 22 دولة.

اقرأ أيضا