بين الحلال والحرام وحكم إبطاله للوضوء.. كل ما تريد معرفته عن التدخين

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 01:29 مساءً
كتب : سارة محمود

يؤدي التدخين السلبي للكثير من المخاطر الصحية، خاصة وأنه يحتوي على مركبات كيميائية ضارة تترسب في الجسم وخاصة الرئتين، وبالرغم من علم المدخنين بأضراره إلا أنهم يجدون صعوبة في التخلص من هذه العادة باستثناء من لديه عزيمة قوية.

حُكم التدخين في الإسلام

حرم الكثير من العلماء في الآونة الأخيرة التَّدخين، بالرغم من أنه لم يكن موجوداً في عصر الفقهاء، ولكن قد استدل القائلون بحرمة التدخين على مجموعةٍ من الأدلة من الكتاب والسنة، وجاءت كالتالي:

وقال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ)؛ وهذا يدل على أنه لا يحل إلا ما كان طيبًا، وبالنتيجة فإن كلَ خبيثٍ مُحرم، ولا يختلف اثنان على أن التّدخين من الخبائث.

كما قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)؛ فقد جاء في مفهوم المُخالفة الوارد في الآية النهي عن أكل أو شرب أو استخدام كلّ ما كان خبيثاً.

وصَح عن النبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (لا ضَررَ ولا ضِرارَ)، ثبت قطعاً بشهادة أهل الاختصاص من الأطباء والعلماء أنَّ التدخين سببٌ في إصابة تسعة من بين كلّ عشرة من المرضى الذين يُصابون بسرطان الرئة في العالم.

كما أن التدخين سبب رئيسي في حدوث أمراض القلب والجلطات الدماغية، وانتفاخ الرئة، والتهاب القصبات الهوائيّة، ليس فقط ذلك وأنما يسبب الإصابة بالعنة أو ما يعرف بالضعف الجنسي وضعف الانتصاب عند الرجال.

هل التدخين يبطل الوضوء؟

بينما عن تساؤل الكثيرون من المدخنين بشأن أبطال التدخين الوضوء، أكدت دار الأفتاء المصرية بعدم نقض الدخان للوضوء ما لم يكن المدخن مُحدثاً بالأصل.

طرق تساعدك في الإقلاع عن التدخين

1- يساعد البرتقال في التخلص من التدخين، وهذا ما أكدت عليه الكثير من الدراسات أن الجسم خلال خضوعه لفترة من الوقت تحت أثر مادة النيكوتين الذي يدخل إليه عن طريق التدخين، يخسر نسبة عالية من فيتامين C، لذلك تم التوجه إلى تعويض هذا النقص عن طريق البرتقال.

2- العلاج بالأعشاب من أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين، حيث تساعدك في التوقف عن التدخين وفي استعادة صحتك الجسدية والنفسية.

طرق للتخلص من سموم التدخين

1- ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، فالتمارين الرياضيّة تزيد من تدفق الدورة الدمويّة في الجسم.

2- تناول الأطعمة التي تحمل خصائص مضادة للالتهاب.

3- العلاج بالبُخار، حيث يتم استنشاق بُخار الماء الذي بدوره يُساعد على ترطيب الهواء في الممرَّات التنفُّسية وتدفئته، وذلك من شأنه أن يُؤدِّي إلى تحسين التنفُّس، وتسهيل التخلُّص من المُخاط المُتراكم في الرئتين والممرَّات التنفُّسية.

4- تناول الشاي الأخضر الغني بمُضادَّات الأكسدة، والذي قد يُساعد على حماية أنسجة الرئتين من سموم التدخين.

5- قضاء وقت أكثر في الخارج بعيدًا عن التلوث الجوي والأدخنة.

اقرأ أيضا