"حساب المواطن".. حالات مسموح فيها باستفادة غير السعوديين من الدعم

الاثنين 17 فبراير 2020 | 08:01 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يعتبر برنامج حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي، يسعى إلى تخفيف الأعباء من المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية.

البرنامج من إصدار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك من أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها، ولتخفيف الأعباء عنهم.

أوضح برنامج حساب المواطن، الحالات المسموح فيها باستفادة غير السعوديين من الدعم، كتابعين مضافين للمستفيد الرئيس المواطن.

وجاء ذلك ردًا على تساؤلًا من مستفيد قال فيه: «هل يشمل حساب المواطن أم المواطن وزوجة المواطن، غير السعوديتين؟».

ورد البرنامج بأن غير السعودي لا يمكنه التسجيل كمستفيد رئيس للاستفادة من الدعم؛ وذلك اعتدادًا بشروط الأهلية المطلوبة للاستحقاق، حيث يشترط أن يكون المستفيد الرئيس سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك حاملو بطاقة التنقل، وبإمكان «أم و زوجة المواطن» (غير السعوديتين) الاستفادة من البرنامج عن طريق إضافتها باعتبارها «تابعًا» إلى المستفيد الرئيس.

وفي إطار ذلك، يقوم البرنامج في كل مرحلة بإرسال مراسلات للمواطنين المتقدمين لكي يستطيع التيقن من صحة حساباتهم المصرفية وربطها مع الطلبات الصادرة لهم بهدف حصولهم على المساعدة ، كما أطلق البرنامج في مارس 2019، تطبيقًا للهواتف والأجهزة الذكية ليسهل اطلاع المواطنين على كافة بياناتهم وتعديلها ومشاهدة تفاصيل الطلب والتحقق من الأهلية أو الإعتراض، وعرض تفاصيل الدفعات المالية.

يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

كما تحرص المملكة على توفير كافة الخدمات والاحتياجات اللازمة بتكلفة ملائمة لجميع المواطنين، إلا أن آلية الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه شملت جميع المستهلكين، مع تفاوت استهلاكهم.

و يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال إعادة توجيه الدعم ليركز في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقًا، وذلك لتقليل الهدر ورفع كفاءة الاستهلاك.

اقرأ أيضا