لأول مرة.. قناع يعالج "السل" (فيديو)

الاربعاء 19 فبراير 2020 | 10:01 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

بعد انتشار العديد من الأوباء حول العالم مؤخرا، ابتكر مجموعة من العلماء في بريطانيا، قناع وجه يساعد في الكشف عن مرض السل الخطير، وذلك خلال 30 دقيقة فقط.

ويعتبر مرض السل هو عبارة عن عدوى بسبب جرثومة يمكن أن تنتشر من خلال الغدد الليمفاوية ومجرى الدم إلى جميع أنحاء الجسم، في أغلب الحالات، ويمكن العثور على الجرثومة في الرئتين تحديدا.

يعمل القناع المبتكر عن طريق ارتدائه لمدة نصف ساعة، وفي حالة تأكد الإصابة بمرض السل أو الدرن، يقوم فم المريض المشتبه فيه بطرده فورا، بحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقال الباحثون إن القناع يكشف العديد من الأمراض التي أخطرها على الإطلاق هو مرض السل، مشيرين إلى أن التكنولوجيا الجديدة "المتغيرة للعالم" يمكن أن تنقذ ملايين الأرواح كل عام من خلال التشخيص السريع للمرض.

وفي دراسة لمرضى السل (TB)، حدد القناع بشكل صحيح المرض الذي يهدد الحياة 86 % من الوقت، ويتم الآن اختبار القناع في إحدى خدمات هيئة الصحة البريطانية "NHS".

وقام فريق من علماء جامعة ليستر وجامعة بريتوريا، بتصميم شرائط مطبوعة ثلاثية الأبعاد من كحول البولي فينيل التي يتم إدخالها في القناع، حيث يمكن لهذه الشرائط التقاط البكتيريا المسببة لمرض السل بشكل موثوق عندما يتنفس الشخص المصاب بأعراض أو سعال.

ويمكن اختبار الشرائط في المختبر، بعد 30 دقيقة، مع عودة النتائج خلال اليوم، وقد تشمل الاختبارات التشخيصية الخاصة بالسل فحص الدم، والأشعة السينية للصدر، وفي بعض الحالات تنظير الشعب الهوائية.

وكشفت الأبحاث أن مرض السل يعد واحد من الأسباب الـ10 الرئيسية للوفاة على مستوى العالم، إذ قتل ما مجموعه 1.5 مليون شخص في عام 2018، بينما يمرض نحو 6000 شخص في المملكة المتحدة كل عام بسبب مرض السل.

وتتضمن أعراض السل:

- سعالاً يستمر ثلاثة أسابيع أو أكثر.

-السعال المصحوب بخروج الدم.

-ألمًا في الصدر، أو ألمًا مصاحبًا التنفس أو السعال.

-فقدان الوزن غير المقصود.

-التعب.

-الحمى.

-تعرق في أثناء الليل.

-القشعريرة.

-فقدان الشهية.

عرض الصورة على تويتر

عرض الصورة على تويتر

اقرأ أيضا