تحليل.. ألمانيا تأمل في استئناف البوندسليجا.. والدوريات الأوروبية الكبرى تدرس الحلول المتاحة

الثلاثاء 21 ابريل 2020 | 07:33 مساءً
كتب : خالد رزق

تعقد رابطة الدوري الألماني لكرة القدم يوم الخميس المقبل اجتماعا لدراسة كيفية استئناف المسابقات وسط أزمة فيروس "كورونا.

وتوقفت كرة القدم في ألمانيا منذ منتصف مارس حتى نهاية الشهر الجاري، ولكن هناك تمنيات باستئناف المنافسات بدون حضور الجماهير ربما بحلول التاسع من مايو المقبل.

وتجتمع الحكومة الألمانية يوم 30 من الشهر الجاري لمناقشة إمكانية تخفيف قيود الإغلاق المفروضة حتى الثالث من مايو المقبل.

ويمكن أن تتعقد الأمور في كل ولاية بالبلاد خاصة وأن لكل ولاية الحق في تقرير موعد وكيفية السماح بإقامة مباريات كرة القدم، ولكن في ولايتي شمال الراين فيستفاليا وبافاريا، ظهرت مؤشرات أمس الاثنين عن إمكانية استئناف المسابقات قريبا.

وتتبقى تسع جولات على نهاية الدوري الألماني (بوندسليجا) حيث أن الأندية متلهفة لإنهاء الموسم لضمان عدم خسارة مئات الملايين من الدولارات من خلال كسر عقود البث.

إذا لم يتم استكمال الموسم، يمكن أن يعلن 13 ناديا من البوندسليجا والدرجة الثانية إفلاسها، وفقا لمجلة "كيكر" الألمانية.

وفيما يلي نعرض رؤية عن الموقف في الدوريات الأخرى في أنحاء أوروبا.

إنجلترا

الدوري الإنجليزي متوقف حاليا حتى على الأقل يونيو المقبل عقب اجتماع يوم الجمعة الماضي بين رابطة الدوري الممتاز وأندية الدوري العشرين، وتم الإعلان عن وجود نية لاستكمال الموسم.

ومع استمرار الاجتماعات خلال هذا الأسبوع، لم يتم الاعلان عن موعد نهائي لاستئناف اللعب. وسيستمر الإغلاق في بريطانيا حتى على الأقل منتصف مايو المقبل.

ويتصدر ليفربول الدوري الإنجليزي بفارق 25 نقطة عن أقرب ملاحقيه مع تبقي تسع جولات على نهاية الموسم، وبات قريبا من التتويج بلقبه الأول منذ 1990.

وكانت مباراة مانشستر سيتي وأرسنال التي أقيمت يوم 11 مارس الماضي هي الأخيرة قبل توقف الدوري.

إسبانيا

من المقرر أن ينتهي الإغلاق في إسبانيا يوم 25 أبريل الجاري، ولكن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز قال إنه سيطلب من المشرعين تمديده حتى التاسع من مايو.

وسجلت البلاد أكثر من 20 ألف حالة وفاة بسبب فيروس "كورونا" ولكن هناك أمنيات أن تأثير الفيروس بلغ ذروته الآن بعد أن بدأ عدد الوفيات في الإنخفاض.

وأعاقت الخلافات في الرأي بين خافيير تيباس رئيس الرابطة ولويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسبانية محاولات وضع خطط التقدم للأمام.

وتم الجمع بين الثنائي في اجتماع ترأسه رئيس المجلس الرياضي الإسباني إيرين لوزانو، يوم السبت الماضي، ويبدو حاليا أنهما ملتزمان بالعمل سويا لاستئناف الموسم بدون حضور الجمهور بمجرد أن تسمح القيود الحكومية.

وتم تحديد يوم السادس من يونيو موعدا محتملا لاستئناف المسابقة.

إيطاليا

كانت المباراة التي فاز بها ساسولو على بريشيا 3 / صفر، التي أقيمت بدون حضور الجمهور في التاسع من مارس الماضي، هي آخر المباريات التي أقيمت في الدوري الإيطالي، بعد عدة أيام من بدء الدولة غلق البلاد، والذي يتوقع أن يرفع جزئيا في الثالث من مايو.

ويعد بريشيا من بين الفرق التي تعارض استئناف الموسم الذي يتبقى به 12 جولة، بالإضافة إلى الدور قبل النهائي من كأس إيطاليا. ويتصدر يوفنتوس الدوري الإيطالي بفارق نقطة أمام لاتسيو.

ومع ذلك، قام الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، بتجهيز بروتوكول طبي لاستئناف التدريبات في الرابع من مايو، على أن تلعب أول مباراة بدون جمهور بنهاية الشهر.

وقال جابريلي جرافينا رئيس الاتحاد الإيطالي :"التوقف سيكون كارثة. إذا لم تستأنف مسابقات كرة القدم سيكون هناك تأثيرا سلبيا في الوقت الذي نحشد فيه 5 مليار يورو (44ر5 مليار دولار).

فرنسا

بكل تأكيد يقترب باريس سان جيرمان من التتويج بلقب الدوري الفرنسي، حيث يتم دراسة تحديد منتصف يونيو موعدا محتملا لاستئناف الدوري، ولو بدون جمهور. يذكر أن الدولة مغلقة حتى على الأقل 11 مايو المقبل.

ولكن، يرجح ألا تقام مباريات الدور الفاصل حتى أغسطس وفق هذا السيناريو، الذي سيعطي وقتا قليلا للراحة قبل استئناف الموسم الجديد. وبعد تأجيل بطولة يورو 2020 لمدة عام وتحديد يوم 11 يونيو 2021 موعدا لافتتاحها، من الصعب معرفة كيف يمكن تجنب الضربة القاضية على موسم 2020 / 2021.

بلجيكا واسكتلندا

بعكس الدوريات التي تعتمد على عقود بث ضخمة، تبحث بلجيكا واسكتلندا إنهاء الموسم سريعا والاستعداد للموسم الجديد. ويعقد اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) يوم الخميس المقبل ويمكن أن يؤكد للاتحادات المحلية أن المشاركة في البطولات الأوروبية لن تحجب عن الدوريات التي انتهت مبكرا.

وتخطط بلجيكا للتصديق على مقترحات انهاء الموسم بالترتيب الحالي يوم 24 أبريل الجاري، وإعلان تتويج كلوببروج باللقب، ودراسة آلية الهبوط. وأنهت اسكتلندا بالفعل الدوريات الأقل من الدوري الممتاز، الذي مازال هناك فرصة لاستكماله. وتقوم مجموعة عمل بتحليل لدراسة إمكانية استئناف الدوري.

موضوعات ذات صلة..

عندما تُكرم الكرة من داعبها.. حكاية ميسي في الساحرة المستديرة

"مثل ما تُعطي تطيح".. تعرف على منافسي لقب أخطر إصابة في العالم

اقرأ أيضا