هل مشاهد برامج "التيك توك" خلال نهار رمضان تفطر؟.. أستاذ فقه يجيب

الثلاثاء 21 ابريل 2020 | 10:51 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

بعد القبض على حنين حسام بسبب قيامها بتحريض فتيات على تصوير فيديوهات من غرف نومهن، هل مشاهدة هذه البرامج أثناء فترة الصيام هل تبطل الصيام؟، وهل يجوز مشاهدتها في رمضان، ففي هذا التقرير سوف نجيب على هذه الأسئلة.

وقال الدكتور "سيد خريشي"، أستاذ الفقه المقارن في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، مشاهدة تلك البرامج لا تبطل الصيام ولكن هذا لا يعنى أنها مباحة، والرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجةٌ في أن يدع طعامه وشرابه"، فالصيام لسه فقط الأمنتاع عن الطعام والشراب وأنما هو الأبتعاد عن المحرمات و فعل الفواحش.

وأضاف "خريشي"، أن مشاهدة تلك البرامج لا يأتى تحت أى بند من 3 بنود الصوم المحدودة، على مدار اليوم يرتكب العديد من الأشخاص الكثير من الأخطاء أعتقادا منهم أن فعل هذا الأشياء الخاطئة لا تفطر، هى بالفعل لا تفطر و لكن تقلل من قيمة و أجر الصيام، و فالصيام لا يجوز أن يشتم أو يخروج أى لفظ أثناء الصيام لأن هذا يقلل من أجر الصيام.

بالطبع الأنسان يكون رقيب على نفسه في فعل أو ارتكاب المحرمات وأجر صيام شهر رمضان مخول بين ثلاث امور صوم العوام، وصوم الخواص، وصوم خواص الخواص.

"صوم العوام" هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج فقط دون الكف عن فعل المعاصي، وإهمال القلب في الغفلات، وصاحب هذا الصوم ليس له من صومه إلا الجوع؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجه في أن يدع طعامه وشرابه" رواه البخاري.

"صوم الخواص" فهو إمساك الجوارح كلها عن الفضول، وهو كل ما يشغل العبد عن الوصول، وحاصله: حفظ الجوارح الظاهرة والباطنة عن الاشتغال بما لا يعني.

3 - صوم خواص الخواص: وهو افضلهم وهو حفظ القلب عن الالتفات لغير الرب.

قال الإمام الغزالي "اعْلَمْ أَنَّ الصَّوْمَ ثَلَاثُ دَرَجَاتٍ صَوْمُ الْعُمُومِ وصوم الخصوص وصوم خصوص الخصوص. وأما صَوْمُ الْعُمُومِ فَهُوَ كَفُّ الْبَطْنِ وَالْفَرْجِ عَنْ قضاء الشهوة كما سبق تفصيله. وَأَمَّا صَوْمُ الْخُصُوصِ فَهُوَ كَفُّ السَّمْعِ وَالْبَصَرِ وَاللِّسَانِ وَالْيَدِ وَالرِّجْلِ وَسَائِرِ الْجَوَارِحِ عَنِ الْآثَامِ. وأما صوم خصوص الخصوص فصوم القلب عن الهضم الدَّنِيَّةِ وَالْأَفْكَارِ الدُّنْيَوِيَّةِ وَكَفُّهُ عَمَّا سِوَى اللَّهِ عز وجل بالكلية".

ننشر مميزات هاتف أوبو الجديد "Oppo A52"

بينها مصر والسعودية.. ننشر إمساكية شهر رمضان 2020 في العديد من الدول العربية

اقرأ أيضا