فى اليوم العالمي لها.. س ج كل ما تود معرفته عن الملاريا

السبت 25 ابريل 2020 | 09:11 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يصادف اليوم 25 أبريل هو اليوم العالمي للملاريا، والذي يتم الاحتفال به بهدف توفير التعليم وفهم الملاريا ، ونشر الوعي حول الوقاية من الملاريا وعلاجه، ففي السطور التالية سوف نجيب على بعض الأسئلة التى تعرف ما هى الملاريا.

ما الملاريا؟

الملاريا وفقا لتقرير موقع "onlymyhealth"، مرض يهدد الحياة وينتقل عن طريق ناقلات الأمراض عندما ينتقل الطفيل من خلال لسعات من أنواع معينة من بعوض الأنوفيلة تسمى "ناقلات الملاريا".

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فقد سجلت 210 ملايين حالة و435 ألف وفاة من مختلف أنحاء 87 دولة فى عام 2017، ومن بين هذه الحالات كانت 93% من الوفيات من المنطقة الأفريقية.

ومع ذلك انخفض عدد الحالات فى الهند بنسبة 24% أى أقل بثلاثة ملايين عن عام 2016، ووفقًا لتقرير الملاريا العالمى لعام 2018 يبلغ عدد الحالات فى الهند 4% فقط من إجمالى الحالات فى العالم.

وعلى الرغم من انخفاض عدد الحالات فى جميع أنحاء العالم أيضًا منذ عام 2010، إلا أنها شهدت زيادة فى عام 2017 إلى 219 مليونا من 217 مليونا فى عام 2016.

خطورة المرض تكون على الأطفال خاصة دون سن 5 سنوات بسبب انخفاض المناعة، والذى يعد سببا رئيسيا لوفيات الأطفال، ففى عام 2006 توفى نحو 2 مليون و85 ألف طفل بسبب ذلك.

ما هي أعراض الملاريا؟

قشعريرة قد تصل إلى حد الاهتزاز.

ارتفاع فى درجة الحرارة.

التعرق.

صداع بالرأس.

قىء.

إسهال.

وفى الحالات الشديدة قد تكون الأعراض كما يلى:

اليرقان.

وجود لون داكن أو إنتاج محدود من البول.

فقدان الوعى.

وفى حالة الملاريا الحادة عند الأطفال، يؤدى ذلك إلى فقر الدم أو فقدان العديد من خلايا الدم الحمراء ويسبب أيضًا صعوبة فى التنفس.

ما هي احتياطات لمنع الملاريا؟

بعض الخطوات المهمة التى يمكنها منع الملاريا تتلخص فى الآتى:

ارتداء قمصان طويلة الأكمام والسراويل فى المساء والليل.

استخدام طارد البعوض والبخاخ وواقى على السرير.

وضع واقى للشمس قبل استخدام طارد الحشرات.

تجنب النوم بالخارج وفتح نوافذ الغرفة.

وفي سياق ذلك، وجهت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا، تحذيرات من تجاهل برامج الوقاية من مرض الملاريا وعلاجه في ظل معالجة أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا، ماتشيديسو ريبيكا موتي إنه "على الرغم من أن كوفيد 19 يشكل تهديدا كبيرا للصحة، فمن الضروري الحفاظ على برامج الوقاية من الملاريا وعلاجها، لا يجب أن نتقهقر".

وأوضحت ماتشيديسو في تصريحات لها بمناسبة ذكرى اليوم العالمي لمحاربة الملاريا، التي تصادف 25 ابريل من كل سنة، أن "إفريقيا أحرزت تقدما كبيرا على مدى 20 سنة الماضية"، في مجال محاربة هذا الداء.

وتحذر منظمة الصحة العالمية الآن من أن المعركة ضد الملاريا في جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، حيث يقتل المرض بالفعل مئات الآلاف من الأشخاص سنويًا، يمكن أن تتراجع لمدة 20 عامًا حيث تركز البلدان طاقاتها ومواردها لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

وقالت ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا: "يجب ألا نعيد عقارب الساعة إلى الوراء".

الملاريا مرض يسبّبه طفيلي يُدعى المتصوّرة. وينتقل ذلك الطفيلي إلى جسم الإنسان عن طريق لدغات البعوض الحامل له، ثم يشرع في التكاثر في الكبد ويغزو الكريات الحمراء بعد ذلك.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فمن أعراض الملاريا الحمى والصداع والتقيّؤ. وتظهر تلك الأعراض، عادة، بعد مضي 10 أيام إلى 15 يومًا على التعرّض للدغ البعوض.

ويمكن للملاريا، إذا لم تُعالج، أن تتهدّد حياة المصاب بها بسرعة من خلال عرقلة عملية تزويد الأعضاء الحيوية بالدم.

دراسة تكشف موعد انتهاء فيروس كورونا في مصر

أبرزها الفاصوليا..أطعمة تقلل نسبة الكوليسترول في شهر رمضان

اقرأ أيضا