بين الموت والحياة.. الشائعات تحاصر الزعيم الكوري كيم جونج أون

الاحد 26 ابريل 2020 | 08:47 مساءً
كتب : محمود صلاح

اشتعلت الأجواء ولم تهدأ منذ بضع أيام، حول وفاة الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، الذي يعد حسب التصنيفات من أخطر رجال العالم في السنوات الماضية، حيث أفادت تقارير أمريكية في بدء الأمر أن الزعيم الديكتاتور وافته المنية إثر أزمة مرضية خطيرة، بينما ظهرت صحيفة إسرائيلية تقول إن "كيم" وقع ضحية في شباك الوباء الذي يجتاح العالم مؤخرًا (كوفيد-19)، بينما خرجت آخرى عن المألوف لتؤكد أن شقيقته هي من تقف وراء مقتله، الأمر الذي قلب الأجواء رأسًا على عقب، وجعل الجميع يتساؤلون حول حقيقة وفاة الزعيم الكوروي الشاب.

مسؤول كوري يشعل الأجواء بتصريحه

الغموض رفع رايته في اللحظات الأولى من انتشار الخبر، بعدما أكد مسؤول بتلفزيون "هونج كونج"، زعيم كوريا الشمالية توفي بالفعل وسط تكهنات حول الحالة الصحية له، والتقارير المتضاربة حول حالته الصحية.

وقالت نائبة مدير شبكة "HKSTV " بهونج كونج، إن زعيم كوريا الشمالية توفى، مؤكدة أنها علمت ذلك من "مصدر قوي للغاية"، حسبما نقلت عنه مجلة "نيويورك بوست".

صحيفة إسرائيلية: كورونا يقتل الزعيم

لم يستمر تصريح المسؤول الكوري كثيرًا، إلا أن لحقت به صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، التي فجرت مفاجأة من العيار الثقيل، حول حقيقة وفاة زعيم كوريا الشمالية، إذ قالت خلال تقرير نقلته عن هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي"، أن زعيم كوريا الشمالية توفى جراء إصابته بفيروس كورونا.

وأوضحت الصحيفة، أن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، توفي عن عمر يناهز الـ 36 عاما، وذكرت شبكة بي بي سي ،أن توفي بسبب إصابته بفيروس كورونا.

فريقا طبيا من الصين للكشف على الزعيم

في هذه الأثناء قالت صحيفة "ديلي ميل"، نقلا عن 3 مصادر وصفتهم بأنهم مقربين من الأوضاع بكوريا الشمالية، إن الصين أرسلت فريقا طبيًا لكوريا الشمالية من أجل التدخل والاستشارة في حالة الزعيم كيم جونج أون الصحية.

وأضاف التقرير، أن الوفد برئاسة أحد أعضاء الحزب الشيوعي الصيني غادر بكين يوم الخميس الماضي، إلا أنه لم يصدر بيان رسمي من الخارجية الصينية لتأكيد الخبر أو نفيه.

كانت صحيفة "Daily NK" الصادرة في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، عن مصدر بكوريا الشمالية الأسبوع الماضي، إن الزعيم كيم جونج أون قد خضع لعملية جراحية دقيقه في القلب يوم 12 أبريل، وأنه حاليًا يتماثل للشفاء.

ترامب لم يفوت الفرصة وينفجر بالرد

وكعادته لم يفوت ترامب الفرصة، ولكنه أثار جدلًا واسعًا بتعليقه على ما نشرته الصحيفة قائلًا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الخميس المنصرم: "لا أظن أن هذه التقارير حقيقية"، غير أنه لم يشر إلى أنه كان متواصلا مع المسئولين في كوريا الشمالية حول هذا الأمر.

وفي تقرير لصحيفة نيويورك بوست الأمريكية، قالت إن كيم غادر العاصمة بيونجيانج إلى مكان آخر غير معلوم داخل كوريا الشمالية، الأمر الذي يعزز من شائعات إصابته بمرض خطير أو تدهور حالته الصحية في أعقاب العملية التي تم إجرائها، إلا أن كل هذا يظل تضارب للأخبار وسط الصمت المعتاد لكوريا الشمالية وعدم الادلاء بتصريحات رسمية حتى الآن، من الصين أو كوريا الجنوبية.

قطار الزعيم يعيد الجدل مجددا

بينما الجميع يتداولون خبر وفاة الزعيم وكيفية موته، تفاجئوا بصور أظهرتها الأقمار الصناعية راجعها مركز أبحاث مختص بكوريا الشمالية مقره واشنطن، قطارا خاصا يرجح أنه خاص بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون عند منتجع داخل البلاد هذا الأسبوع

الزعيم يقلب الطاولة ويكشف عن ذاته

بعد الضجة العالمية التي حدثت خلال الساعات الماضية، أفاد الراديو الرسمي الكوري الشمالية صباح اليوم الأحد، بقيام زعيم البلاد كيم جونج أون، بشكر عمال وموظفين كوريين "في أول إشارة لنشاطه الاعتيادي بعد ورود أنباء عن مرضه ووفاته".

وقالت وكالة أنباء كوريا الجنوبية رينهاب، إن الخبر الصباحي لم يذكر الصيغة التي أرسل فيها الزعيم الكوري رسالة الشكر.

وقالت الإذاعة، إن "الزعيم كيم جونغ أون نقل الامتنان للعمال والموظفين الذين ساعدوا بكل إخلاص في إنشاء مدينة سامزيون". وكان بنفسه شارك في الحفل الرسمي لبناء المدينة الجديدة في نهاية العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت اللجنة المركزية للنقل أن زعيم كوريا الشمالية تلقى يوم الخميس برقية تهنئة من رئيس الحزب الشيوعي جينادي زيوغانوف بمناسبة ذكرى زيارة كيم جونغ أون لروسيا.

إقرأ أيضًا:

عاجل..النائب العام يأمر بحبس الراقصة سما المصري 4أيام على ذمة التحقيقات

توقعات مرعبة.. هل تندلع الحرب حال وفاة زعيم كوريا الشمالية؟

اقرأ أيضا