هل الإفطار على العصائر تضر بـ"البنكرياس"؟.. طبيب تغذية يُجيب

الاربعاء 29 ابريل 2020 | 04:22 مساءً
كتب : دعاء جمال

الكثير منا في شهر رمضان الفضيل يحب على وجبة الإفطار بشكل خاص أن يرتوي بشرب العصائر حتى يعوض نقص المياة وآخرون يفطرون على التمر واللبن، فهل يا ترى الإفطار على العصائر تضر بـ "البنكرياس" كما تداول هذا الأمر رواد مواقع التواصل الإجتماعي.

فوائد الإفطار على العصائر

قبل الحديث عن صحة أو خطأ المنشور المتداول على مواقع السوشيال ميديا والخاص بـ الإفطار على العصائر، فهناك العديد من الفوائد التي تمنحها العصائر للجسم ومن بينها ما يلي:

- تعوض الجسم عن السوائل التي فقدها أثناء الصيام.

- هذه العصائر تعتبر مصر غني بالسكريات الطبيعية والتي لها دور في منح الجسم النشاط والحيوية، الأمر الذي بدوره يساعد على استكمال القدرة على الصيام في اليوم التالي.

هل الإفطار على العصائر تضر بـ

- تعمل العصائر على ترطيب المعدة وتخليصها من حمايتها من الالتهابات وكذلك، تحسين أداء الجهاز الهضمي والمحافظة على صحة المعدة.

- العصائر غنية بنسبة هائلة من الفيتامينات، والمعادن الغذائية، المفيدة للحفاظ على الصحة.

- تعمل العصائر أيضا على زيادة مضادات الأكسدة بالجسم والتي لها دور أساسي في تحييد الجذور وبالتالي الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية

- تساهم العصائر في مد الجسم بفيتامين سي والذي يعمل على الحفاظ على الجهاز العصبي.

الإفطار على العصائر تضر بـ "البنكرياس"

كان قد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشور يفيد بأن الإفطار على العصائر تضر بـ "البنكرياس"، وذلك لأن شرب العصائر فى الإفطار يفاجئ البنكرياس، الأمر الذي بدوره يساهم في تعزيز إفرازه للأنسولين بشكل عشوائى.

رد خبير تغذية

أما عن حقيقة صحة هذا الأمر وهو الإفطار على العصائر تضر بـ "البنكرياس"، فكان قد نفى خبير التغذية الدكتور محمد مسعود أستاذ تغذية الإنسان، والمدير التنفيذى لمركز معلومات الأمن الغذائى، هذا الأمر.

وكشف خبير التغذية أيضا أن تلك المعلومات المتداولة غير صحيحة وأن المعلومات الموجودة في المنشور غير دقيقة على الإطلاق.

موضوعات ذات صلة:

5 طرق للاستفادة من تناول الشاي والقهوة بعد الإفطار

أبرزها ظهور بقع في البشرة..علامات نقص فيتامين "ب12" في الجسم

اقرأ أيضا